طرق لعلاج تهيج البشرة

+ حجم الخط -
طرق لعلاج تهيج البشرة
العديد من البشر يبحثون عن طرق لأجل علاج التهاب البشرة الدهنية طبيعياً في المنزل، ولهذا السبب نقدم لك أفضل طرق العلاج للحصول على البشرة الصحية النضرة

البشرة الدهنية تعتبر أحد أنواع البشرة التي تواجه العديد من المشكلات، والتي تزعج الكثير خاصة الفتيات والسيدات، ومن أبرز مشكلات البشرة الدهنية هي، الإصابة بالتهابات البشرة، والتهيج.

ونستعرض لكم اليوم في مجلة أنثى أفضل طرق لأجل علاج التهاب البشرة الدهنية، وكما أيضا سنستعرض لكم أهم الوصفات الطبيعية المفيدة في علاج البشرة الدهنية.

أنواع التهابات بشرة الوجه


تُقسم التهابات بشرة الوجه إلى نوعين وهما مايلي:

  • التهاب حاد يستمرهذا الالتهاب عادةً لمدة لا تزيد عن 6 أسابيع.
  • التهاب مزمن يستمر هذا الالتهاب لفترة تصل و تتجاوز الستة أسابيع، ومن الممكن أن يستمر لفترة غير محددة أيضا.

أسباب تهيج البشرة المفاجئ ؟


تكمن الأسباب الخاصة بالالتهابات بشرة الوجه في عدة من العوامل الداخلية و الخارجية:

تشمل العوامل الداخلية التغيرات الهرمونية، وفي نفس الوقت ترتبط هذه التغيرات بتغيرات العمر وبالإضافة إلى المراحل التي تمر بها المرأة وهي مثل ما يلي: الدورة الشهرية، أو الحمل، أو انقطاع الطمث.

أما العوامل الخارجية فتشمل ما يلي:
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة: يجب أن تعلم بأن تسبب أشعة الشمس حروقًا في الجلد، ومما يؤدي هذا الأمر الى حدوث الإلتهابات ثم تحولها إلى ندبات.
  • ردود الفعل التحسسية لبعض مكونات المستحضرات و التي يتم وضعها على البشرة.
  • الإصابة ببعضا من الأمراض الجلدية و هي مثل ما يلي: الإكزيما أو الصدفية، وهما يعتبران من الأمراض التي تحتاج إلى وقت طويل لأجل أن يتم الشفاء منها وأيضا القضاء على آثارها.
  • تناول بعض أنواع الأدوية: يجب أن تعلم بأن هناك بعضا من المركبات الدوائية و أيضا الكريمات التي تصاحبها بعض الآثار الجانبية على البشرة وفي نفس الوقت تتسبب في تهيجها، و هي مثل ما يلي: أدوية الستيرويد، وخاصةً عند استخدامها لفترة طويلة.
  • جفاف البشرة: و هذا نتيجة على عدم شرب كميات كافية من الماء وكذلك عدم الحفاظ على ترطيب البشرة مما يؤدي ذلك الى تشققها والتهابها.

كيف يمكن الوقاية من التهاب بشرة الوجه؟


  • الحفاظ دائما على نظافة البشرة.
  • عدم إستخدام أدوات تجميل ملوثة، ودائما عند الذهاب إلى مراكز التجميل، يجب عليكي أخذ الأدوات الشخصية النظيفة الخاصة بك والأفضل عدم إستخدام أي أدوات أخرى موجودة في المكان الذی ذهبتي اليه.
  • يجب عليك اختيار مستحضرات تجميل ذات مكونات معروفة وأيضا موثوقة ، والابتعاد دائما عن المنتجات التي مجهولة المصدر أو المنتجات التي تحتوي على مواد ضارة.
  • يجب دائما الإلتزام بتناول جرعات الأدوية المحددة من قبل الطبيب، وكذلك عدم تناول أي دواء آخر دون استشارة الطبيب، و هذا لأجل أن لا تتسبب الجرعات الخاطئة في أي آثار جانبية ومن ضمنها التهابات البشرة.
  • الحفاظ على نظافة اليد: بحيث أنها الوسيلة الأولى لنقل أي ميكروبات إلى الوجه الخاص بك بمجرد فقط ملامسة اليد له.
  • يجب عليك عدم حك أو فرك حبوب الوجه: لأن هذا يؤدي لمزيد من المشكلات في الجلد وفي نفس الوقت أيضا يؤدي للإلتهابات والندبات.
  • وقاية البشرة الخاصة بك من أشعة الشمس الضارة وأيضا عدم البقاء في مكان معرض لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة.
  • يجب عليك الأعتناء يوميا ببشرتك: لأن هذا  يضمن لك بقائها نظيفة وكذلك خالية من أي شوائب التي من الممكن أن تسبب المشكلات الجلدية المختلفة.
  • الحرص دائما على شرب كميات وفيرة من الماء لأجل الحفاظ على ترطيب البشرة الخاصة بك بشكل دائم، مما يقلل هذا من حدوث الإلتهابات بها.

افضل علاج لتهيج بشرة الوجه


عند حدوث الالتهابات في بشرتك حينها يجب عليك استشارة طبيب الجلدية لأجل أختيار أفضل كريم لتهيج البشره مع علاج البشرة الحساسه، طلعا إذا كانت بشرة الوجه الخاصة بك من هذا النوع.

وأما بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون و يريدون تجنب العلاجات الكيميائية، حينها يبقى أفضل حل لالتهاب الوجه وهو استخدام الوصفات الطبيعية. ولهذا السبب يُنصح بأن يتم أستخدام الوصفات الطبيعية التي تقلل من تهيج البشرة ولفي نفس الوقت توفر لها تنظيفًا عميقًا وبالتالي تُعتبر أفضل علاج لتهيج بشره الوجه.

 أبرز الوصفات الطبيعية و الفعالة والتي تُعتبر أفضل علاج لتهيج بشرة الوجه وهي مايلي:
  • الشوفان وماء الورد: بالبداية تُمزج ملعقة من الشوفان مع ملعقة واحدة من ماء الورد، ومن ثم توضع على البشرة لمدة تصل الى عشرين دقيقة، ثم بعدها تشطف بالماء الفاتر.
  • استخدام عصارة نبات الصبار: يجب أن تعلم بأنه تساعد عصارة نبات الصبار في علاج التهابات الجلد، بحيث أنها تحقق التوازن لدرجة الحموضة في البشرة وكذلك تقلل من الشعور بالحكة. بالبداية توضع عصارة نبات الصبار على المناطق المتهيجة بالوجه و من ثم بعدها تغسل بعد مدة تصل الى ثلاثين دقيقة.
  • العسل وزيت الزيتون: تعد هذه الوصفة من افضل العلاجات لتهيج بشرة الوجه، فهي مضادة للبكتيريا وأيضا مطهرة. بالبداية و قبل كل شيء تمزج ملعقة عسل وكذلك ملعقة زيت زيتون ومن ثم توضعان معًا على بشرة الوجه لمدة تتراوح بين عشرة و خمسة عشر دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه بماء بارد.
  • الحليب البارد: يجب أن تعلم بأن يتميز الحليب بخصائصه المهدئة للإلتهابات وأيضا التهيجات، و السبب هو لأحتوائه على حمض اللاكتيك.  بالبداية يوضع بواسطة قطعة من القماش يجب أن تكون نظيفة وناعمة، وبعد غمسها في الحليب البارد، يجب أن تترك لمدة عشر دقائق على بشرة الوجه ثم بعدها يتم غسل الوجه.
  • زيت جوز الهند: يعد زيت جوز الهند من أهم و أفضل الزيوت الطبيعية و التي تقلل من الاحمرار والالتهاب، لهذا السبب يمكن اعتباره افضل علاج لأجل تهيج بشرة الوجه ويوضع باستخدام قطنة يجب أن تكون نظيفة على الوجه مع التدليك برفق.

ويجب أن يتم تكرار الوصفات يوميًا لأجل الحصول على نتيجة فعالة، لهذا السبب فإنه لأجل الحصول على أفضل علاج لتهيج بشرة الوجه يجب اتباع كلا من الوقاية والعلاج للحصول على النتيجة المرجوة.

متى تصبح زيارة الطبيب أمرا حتميًا لا اختياريًا؟

يصبح العلاج الطبي الخيار الأفضل لأجل علاج تهيج بشرة الوجه في الحالات التالية و هي مايلي:

  1. عند أحساسك بعدم الراحة أو أحساسك بعدم القدرة على القيام بالواجبات اليومية، ففي هذه الحالة حينها يجب عليك اتباع إرشادات الطبيب لأجل الحصول على افضل علاج لتهيج بشرة الوجه.
  2. الشعور بألم في الوجه.

وفي هذه الحالة من الممكن أن يجد الطبيب أن افضل علاج لتهيج بشرة الوجه في الحالات الشديدة هو يجب تعاطي الكورتيزون عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، لمدةٍ لا تزيد عن 14 يوما، ومع استخدام كريمات أو مراهم الكورتيكوستيرويد وتناول المضادات الحيوية لأجل علاج الالتهابات الجلدية.


كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة
اعلان بعد ثالث فقرة