القائمة الرئيسية

الصفحات

جفاف الجلد حول العين: إليك الأسباب وطرق العلاج

جفاف الجلد حول العين: إليك الأسباب وطرق العلاج
يمكن أن يكون جفاف الجلد حول العينين، بسبب الظروف الجوية وقلة النوم. وهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية الجلد حول العين، الخاص بك ومنع الجفاف.

أسباب جفاف الجلد حول العين؟

أحيانًا يكون بسبب تغير المناخ، أو بعض العوامل الاخرى الخفية التي داخل أجسامنا. ويصبح الجلد جافًا ويتفاعل. ومن الأجزاء التي تعاني من هذا الجفاف الجلد حول العينين.
ويمكن أيضا أن تكون البشرة الجافة حول العين مزعجة، لكن هل يمكن أن تساعد المرطبات المنتظمة؟ في هذا القسم من مجلة أنثى سوف نشرح المزيد حول هذا الموضوع.

ما الذي يسبب جفاف الجلد حول العينين؟

الجلد حول العين يكون أرق من باقي الجسم. وهذا يعني أنه لا يحتفظ بالرطوبة ويجف بمرور الوقت، وعلى الرغم من البقع والحكة والتشقق والاحمرار، إلا أن هذا الجفاف قد يكون مزعجًا للغاية.

بعض الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد حول العينين هي:

  • لأحوال الجوية (طقس شديد الحرارة أو البرودة خاصة عندما يتغير الموسم)
  • سنوات من التآكل
  • الممارسات غير اللائقة والتجاوزات في الماكياج
  • المواد الكيميائية الخشنة للعناية بالبشرة
  • فرك بشرة الوجه بشكل مفرط وخشن
  • استخدم الماء الساخن
  • التعرض للمهيجات
  • البكاء كثيرا
  • استهلاك الكافيين
  • قلة النوم

4 مشاكل تسبب جفاف الجلد حول العينين

ومع ذلك ، يمكن أن تسبب مشاكل الجلد الأخرى أيضًا جفاف الجلد حول العينين. التي تشمل مايلي:

1- أكزيما التماس

التهاب الجلد التماسي هو مرض جلدي ينتج عن تفاعل الجلد مع المهيجات، ومما يؤدي إلى جفاف واحمرار وأيضا تقشر الجلد. وتحتوي بعض منتجات العناية بالشعر وغسول الوجه والمرطبات، وواقيات الشمس والمساحيق ومستحضرات التجميل على منشطات التهاب الجلد التماسي.

ويمكن في نفس الوقت أن تسبب العطور في منتجات العناية بالبشرة، أيضًا التهاب الجلد التماسي. ويمكنك أن تتفاقم مع هذه المشكلة و هو عن طريق اللمس. يمكن أن يساعد تجنب المنتجات التي تهيج بشرتك في علاج التهاب الجلد التماسي.

2- التهاب الجلد التأتبي

يؤثر التهاب الجلد التأتبي على جلد الجفون وتشمل أعراضه ما يلي: التقشر والاحمرار والحكة. وتشمل عوامل الخطر لهذه الحالة التاريخ العائلي أو الجهاز المناعي أو البيئة. هذه الحالة مزمنة وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال ويجب استشارة الطبيب لأجل لسيطرة على أعراضها.

3- التهاب الجفن

لتعلم بأن ينتج التهاب الجفن، عن طريق بكتيريا أو مرض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. الذي يسبب تقشر الجفون واحمرار وتهيج وحرق وتمزق طبقات.

4- صدفية الوجه

تسبب الصدفية تقشر الجفون (تغطي هذه المقاييس عادة الرموش) وتجفيف فروة الرأس.

قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات. يمكنهم تقييم حالتك وفي نفس الوقت التوصية بالعلاج المناسب.

ومع ذلك، إذا كان الجلد الجاف حول عينيك ناتجًا عن إهمال الصحة العامة أو لأي سبب آخر، يمكنك علاجه بالعلاجات المنزلية. التي تغذي هذه العلاجات وترطب البشرة حول العينين.

كيفية علاج جفاف الجلد حول العينين؟

1- الترطيب

اعتد على استخدام المرطبات، وبغض النظر عن نوع البشرة. اختر كريمًا جيدًا للعينين لأنه ينعم البشرة حول عينيك بالمكونات الصحيحة. والخبر السار هو أن كريمات العين تحتوي أيضًا على مكونات مضادة للشيخوخة.

2- النوم الكافي

تؤدي قلة النوم إلى إجهاد العين وجفاف الجلد حول العينين. حاول أن تنام 6 ساعات على الأقل كل ليلة ، مما يسمح لك بإصلاح الجلد التالف والجاف حول عينيك.

3- الكورتيكوستيرويدات الموضعية

إذا كنت تعاني من مرض جلدي، فقد يصف لك طبيبك الكورتيكوستيرويدات الموضعية. بأستخدم الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات الخفيفة لأنها قوية وتجعل الجلد حول العين أرق.

4- التدليك بالزيوت النباتية

يحسن التدليك الدورة الدموية للجلد حول العينين. ويمكنك أيضا الاختيار بين زيت بذور الكتان والبابونج والخزامى والورد أو زيت الليمون. ثم ضع بضع قطرات من الزيت المختار حول عينيك وقم بالتدليك بلطف بحركات دائرية.

5- استخدام واقي الشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس أن تكسر الكولاجين وتقلل من مرونة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويمكنك أيضا حماية الجلد الخاص حول عينيك باستخدام واقي من الشمس بطيف لوني. ولا تنسى تجاهل الجفون العلوية.

علاج جفاف حول العين في المنزل 

نظرًا لأن الجلد حول العينين شديد الحساسية، مع الأسف لا يمكنك بسهولة تجاهل أعراض الجفاف. ولكن في نفس الوقت لا تقلق لأن هناك بعض العلاجات المنزلية الطبيعية والسهلة التي من خلالها يمكنها أن تساعدك في إدارة وإزالة الجلد الجاف حول العينين.

1- جل الصبار

هذا الجل ملطف ومرطب للغاية، وكما أنه يحفز الخلايا الليفية لإنتاج الكولاجين ويمنع التجاعيد. هذا مفيد بشكل خاص لعلاج الجلد الجاف حول العينين.

يمكنك أيضا تدليك عينيك ببعض هلام الصبار الطازج والانتظار طوال الليل حتى الصباح ثم غسل بشرتك في صباح اليوم التالي وتكرار هذا الروتين كل ليلة.

2- زيت اللوز

زيت اللوز مرطب ممتاز ويساعد على تحسين البشرة الجافة. كما أنه مفيد في علاج الإكزيما والصدفية .

ويمكنك تدليك الجلد حول عينيك برفق ببضع قطرات من زيت اللوز، وانتظر طوال الليل ثم اغسله في صباح اليوم التالي. كرر هذا العلاج كل ليلة.

3- زيت فيتامين E

يعتبر زيت فيتامين E من مضادات الأكسدة الممتازة والتي في نفس الوقت تعزز إنتاج الكولاجين ، وبالإضافة أيضا إلى أنه يعالج البشرة الجافة ، وكما أن له خصائص مضادة للشيخوخة ويقلل من الهالات السوداء حول العينين .

يمكنك تناول زيت كبسولات فيتامين E وتدليكه حول عينيك وغسل بشرتك في صباح اليوم التالي وتكرار هذا الروتين كل ليلة.

4- جسم الزبدة

غالبًا ما تستخدم زبدة الشيا في الكريمات المرطبة ومنتجات العناية بالبشرة بسبب فوائدها المرطبة والمضادة للالتهابات والمرطبة. لذلك ، يمكنك استخدامه لتحسين الجلد حول العينين.

لهذا ، تحتاج إلى كبسولات الزبدة وفيتامين E. أولا خذ زيت فيتامين E من الكبسولة و ثم اخلطه مع الزبدة وبعدها ضع القليل من الخليط برفق على الجلد حول عينيك باستخدام أصابعك ، ثم انتظر طوال الليل واغسله في اليوم التالي.

5- كيس شاي أخضر

الشاي الأخضر له فوائد إصلاح الجلد، وكذلك تجديد شبابه. وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن الشاي الأخضر فعال في تقليل الجفاف حول العينين، فإن استخدام أكياس الشاي الأخضر على الجلد يمكنه أن يمنع الانتفاخ والجفاف في منطقة العين.

أولاً ، اغلي كوبًا من الماء ثم ضعي كيسين من الشاي الأخضر في ماء ساخن لبضع دقائق، ثم أخرجيهما واتركيهما ليبردا. ضعي الأكياس على جفونك لمدة 15-20 دقيقة وأخيراً قومي بإزالتها ورش الماء البارد على عينيك. افعلي ذلك مرة واحدة يوميًا (يفضل قبل الذهاب إلى الفراش).

6- الجلسرين

يحافظ الجلسرين على ترطيب بشرتك ويمنع جفافها. و وفقًا لبعض الدراسات، فإن يحتوي الجلسرين على كريم فعال في علاج الجفاف التأتبي.

يمكنك صب بعض الجلسرين على وسادة قطنية ووضعه على عينيك والانتظار لمدة 5 دقائق ثم إزالة الضمادات ووضع الجلسرين على بشرتك طوال الليل وغسله في صباح اليوم التالي وتكرار هذا الروتين كل ليلة.

7- ماء الورد

يجدد ماء الورد الجلد وله أيضًا خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات. من الممكن أنه لا يمنع جفاف الجلد ، لكنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على تهدئة البشرة وتجديد شبابها. وحاول صنع الورد في المنزل لأن فوائد الاستهلاك المنزلي أكثر من الاستهلاك التجاري.

يمكنك أيضا نقع الفوط القطنية في ماء الورد ووضعها على عينيك، ثم انتظري لمدة 15-20 دقيقة واسترخي ثم قومي بإزالة الضمادات وكرري هذا الشيء كل ليلة قبل النوم.

8- الفازلين أو جل البترولي

يساعد الجل البترولي على منع رطوبة البشرة وجفافها. ومع ذلك نظرًا لكونها دهنية، فقد لا تكون ممتعة لبعض الأشخاص.

ويمكنك تناول الفازلين أو أي هلام نفطي آخر بأطراف أصابعك وتدليكه برفق في منطقة العين والانتظار طوال الليل وغسل وجهك بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي ، كرر هذا الإجراء كل ليلة.

9- الأفوكادو

زيت الأفوكادو مغذي للغاية للبشرة الجافة والتالفة. زاد تطبيقه الموضعي من تخليق الكولاجين في الدراسات التي أجريت على الفئران. وقد يساعد هذا الزيت في تقليل التجاعيد حول العينين، وقد ثبت أن لب الأفوكادو يشفي خصائص التئام الجروح بشكل أسرع في الدراسات التي أجريت على الفئران.

يمكنك استخدام الأفوكادو بطريقتين:

إذا كنت تستخدم زيت الأفوكادو، فقط اسكب القليل من الزيت على أصابعك وثم قم بتدليك البشرة برفق حول العينين به وانتظر ليلة واحدة واغسل بشرتك في صباح اليوم التالي.

و لكن إذا كنت تستخدم لب الأفوكادو، فقم فقط بفرك اللب حول العينين وانتظر لمدة 15-20 دقيقة، ثم استخدم قطعة قماش مبللة لمسح اللب برفق حول عينيك ثم امسح الجلد بشطفه بالماء الفاتر وكرر هذا الروتين مرة واحدة قبل النوم بيوم.

10- العسل

تم استخدام العسل منذ العصور القديمة لعلاج الأمراض الجلدية. ويحتوي العسل على خصائص مرطبة ومطرية تحافظ على رطوبة الجلد وتمنع الجفاف عن طريق منع الجفاف.

ويمكنك وضع طبقة رقيقة جدًا من العسل العضوي على الجلد حول عينيك ، وانتظري لمدة 15-20 دقيقة ثم شطفيها بالماء الفاتر و أخيرًا ، ضعي كريم ترطيب خاص حول عينيك وكرري هذا الإجراء كل ليلة.

11- خيار

الخيار له تأثير تبريد على الجلد. عند وضعه على العين ، فإنه حينها يقلل من الظلام حولها ، ويرطب البشرة ويقلل الالتهاب.

يمكنك بشر 4-5 حبات من الخيار واستخراج العصير ، ووضع عصير الخيار في الثلاجة لمدة 30 دقيقة ، ونقع ضمادات قطنية فيه ، ثم بعدها ضعه على عينيك ، لمدة 15-20 دقيقة انتظر وقم بإزالة الضمادات القطنية واغسلها بماء بارد ماء. كرر روتين العلاج هذا كل ليلة.

12- الحليب

الحليب له تأثير تبريد على البشرة ويغذيها وأيضا يرطبها. ويحتوي الحليب أيضًا على حمض اللاكتيك ويمكن أن يساعد في التئام الجلد وتنعيمه.

ويمكنك وضع طبقة رقيقة جدًا من العسل العضوي على الجلد حول عينيك ، وانتظري لمدة 15-20 دقيقة ثم شطفيها بالماء الفاتر و أخيرًا ، ضعي كريم ترطيب خاص حول عينيك وكرري هذا الإجراء كل ليلة.

13- الزبادي

غالبًا ما يستخدم الزبادي في أقنعة الوجه لما له من خصائص ترطيب وكذلك يعمل على تفتيح البشرة وتلطيفها وتحسين مستوى رطوبتها.

ويمكنك وضع الزبادي حول عينيك واحرصي على عدم دخوله في عينيك وانتظري لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد وكرري ذلك كل يوم.

14- زيت الزيتون

الاستخدام الموضعي لزيت الزيتون له تأثير مضاد للالتهابات على الجلد. و في نفس الوقت يقلل من الأكسدة ويشفي الجلد ويصلح الجلد.

ويمكنك تدليك منطقة العين بزيت الزيتون بلطف ، وثم الانتظار طوال الليل وشطفها بالماء البارد في صباح اليوم التالي ، وتكرار ذلك كل ليلة.

15- كريمة الحليب

كريم الحليب هو علاج منزلي شهير يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وتجديد شبابها ، مما يترك البشرة ناعمة ونضرة.

ويمكنك تدليك كريم الحليب بلطف على الجلد حول عينيك والانتظار لمدة 15-20 دقيقة واستخدام منديل رقيق لتنظيفه. كرر هذا الإجراء مرة واحدة في اليوم.

بعض طرق لمنع جفاف الجلد

1- انتبه لما تقوم بتطبيقه على بشرتك

قبل شراء أي من المنتجات العناية بالبشرة ، بالبداية اقرأ ملصق المكونات الموجود عليها. المنتجات لأن الخشنة قليلاً تسبب جفاف الجلد حول العينين. و كذلك تجنب استخدام أي شيء يحتوي على الكحول أو العطور أو الأصباغ أو الكبريتات أو اللانولين أو الفورمالديهايد والبارابين أو المنظفات والمقشرات القاسية.

2- انتبه لما تأكله

الترطيب مهم جدا لبشرتك ، لهذا تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفواكه والخضروات والمكسرات. تجنب المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والشوكولاتة والسكر.

3- لا تضغط على بشرتك

قد تميل إلى غسل وجهك بالماء الدافئ بعد يوم طويل من العمل والتعب ، لكن امسك يدك. ينظف الماء الساخن الزيوت الطبيعية (الزهم) ويجف حول جلد العين. وعند المسح أو الفرك ، ابق بعيدًا عن عينيك ، بحيث يمكنك بالتأكيد الحفاظ على بشرتك ناعمة.

4 - لا تلمس

يمكن أن يؤدي لمس أو فرك العينين إلى إتلاف الجلد حول العينين. و من الممكن أن تنشر الجراثيم أو البكتيريا عن طريق الخطأ من يديك إلى الجلد حول العينين.

5- استخدم النظارات

حتى إذا كنت تستخدم واقيًا من الشمس ، فأنت بحاجة إلى ارتداء النظارات. من خلال القيام بذلك ، ويمكنك أيضا حماية الجلد حول عينيك من الظروف الرطبة وأشعة الشمس والغبار والمهيجات الأخرى.

6- نظف مكياجك قبل النوم

إذا لم تنظف مكياجك قبل الذهاب إلى الفراش ، فإن المكونات الموجودة فيه يمكن أن تجفف بشرتك وبالتالي تزيل المكياج حول العينين قبل الذهاب إلى الفراش.

يمكنك صب محلول مزيل مكياج العيون على وسادة قطنية ثم الضغط على الوسادة برفق شديد على بشرتك وإزالة المكياج تمامًا من عينيك بحركات دائرية.

7- ابق رطبًا

يساعد شرب الماء في الحفاظ على توازن الرطوبة في الجسم ويمنع جفاف الجلد.

8- حافظ على رطوبة منطقة العين

استخدم كريم عين جيد للحفاظ على رطوبة منطقة العين. كريم الوجه العادي غير فعال للاستخدام على الجزء الرقيق من العين ويجب استخدام منتجات خاصة للبقاء بصحة جيدة حول العينين.

9- تجنب حك وخدش المنطقة حول العينين

إذا شعرت بالحكة والجفاف على بشرتك ، فلا تخدشها. قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة ، لذا استخدم كريمًا مضادًا للحكة أو كمادة ساخنة / باردة لتقليل التهيج.

10- الحد من التعرض لأشعة الشمس

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة أن تسبب خطوطًا دقيقة وجفافًا وتجاعيد حول العينين. عند الخروج استخدم واقي الشمس والنظارات الشمسية لحماية عينيك وبشرتك.

ما الأطعمة التي يجب أن تأكلها وما الأطعمة التي يجب تجنبها لمنع جفاف الجلد حول العين؟

1- إتباع نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي متوازن يساعد الجسم الخاص بك على التعامل مع مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية والمشاكل. الأسماك والبيض واللحوم والخضروات والفواكه والحبوب مليئة بمضادات الأكسدة وتساعد أيضا في إصلاح خلايا الجلد التالفة وتحسين جودتها.

2- تناول البروبيوتيك

يحسن تناول البروبيوتيك الصحة العامة لبشرتك. وحاول تضمين البروبيوتيك مثل الأطعمة المخمرة والزبادي في نظامك الغذائي.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تزيل الألياف السموم من الجسم الخاص بك التي تتراكم بسبب العوامل البيئية مثل الغبار والتلوث. أكل الخبز والحبوب الكاملة والذرة و الفاصوليا الحمراء ، التفاح وبراعم بروكسل لتلبية احتياجاتك اليومية من الألياف . وبالإضافة إلى ذلك ، حاول تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والحارة.

4- لا تنس أن تستهلك الأحماض الدهنية الأساسية

تحمي الأحماض الدهنية الأساسية طبقة الدهون في الجلد وفي نفس الوقت تمنع الجفاف. ولهذا السبب ، من الأفضل استخدام الزيوت النباتية غير المهدرجة عند الطهي. وقم أيضا بتضمين زيت بذور اللفت وزيت الزيتون في نظامك الغذائي.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

يمكن للبشرة الجافة التي تستمر لأشهر أو سنوات (الجلد الجاف المزمن) أن تقلل من مرونة بشرتك وتؤدي في نفس الوقت إلى الترهل. ويمكن أيضا أن تسبب تشققات الجلد أيضًا التهابات الجلد في حال:
  • العلاجات التي قدمتها لم تكن فعالة خلال أسبوع
  • تصبح بشرتك أكثر جفافا
  • تبقى جفونك جافة لفترة طويلة
  • تعاني من أعراض أخرى مع جفاف الجلد حول عينيك
حينها يجب عليك أن تذهب الى الطبيب.

الأسئلة المتداولة حول جفاف العين

هل يمكن أن تسبب الحساسية جفاف الجلد حول العينين؟

نعم ، راجع طبيبك لتشخيص الحساسية لديك. وقد تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة أو مسببات الحساسية.

كيف تخفف التهاب الجلد حول العينين؟

اتبع العلاجات المنزلية ، وفي نفس الوقت استخدم المراهم الموضعية ، وفكر في روتين مناسب للعناية بالبشرة ، خاصة للبشرة حول العينين.


تعليقات