12 نوع سناكات صحية تساعدك على إنقاص الوزن

+ حجم الخط -
12 نوع سناكات صحية تساعدك على إنقاص الوزن

أفضل سناك للرجيم 

في كل مرة أحاول فيها أن أتبع نظام غذائي، وأيضا الحفاظ على وزني أو خسارة بعضًا من وزني. كنت حينها أجد صعوبة كبيرة في الحصول على سناكات الصحية، التي يمكنها أن تشبعني وكذلك ترضي رغبتي الدائمة في "النقنقة" كما نقول. وخاصة أنني شخص يهتم بشكل كبير لتناول الوجبات الخفيفة، وهذا بسبب طبيعة عملي التي تتطلب قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت وكذلك الكمبيوتر. وأحتاج إلى وجود شيء مسلي يكون بجانبي، وكانت تلك بالنسبة لي مشكلة كبيرة لأنني كثيرًا ا كنت ألجأ إلى تناول البطاطس المقلية أو تناول الشوكولاتة، وأشياء أخرى وفي نفس الوقت لا أشعر بنفسي إلى عندما يزداد وزني لدرجة تصل الى أن تمنعني من ارتداء ملابسي المفضلة. و لهذا السبب إذا كنتم أيضا مثلي وترغبون في تناول سناكات صحية، وفي نفس الوقت تساعدكم على خسارة الوزن، فهذه الاقتراحات ستكون مناسبة بالتأكيد لكم.

أفضل سناكات صحية للدايت

إذا اخترت خيارات صحية من الأطعمة الكاملة، ومع الكثير من البروتين وكذلك المواد المغذية. يمكن حينها بأن تكون الوجبات الخفيفة جزءًا لا يتجزأ من فقدان الوزن الخاص بك، ويمكن أيضا أن تساعد البعض في الشعور بالامتلاء طوال اليوم وتحد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية.

أفضل 12 سناك لفقدان الوزن 

1- مكسرات مشكلة
المكسرات تعتبر وجبة خفيفة مغذية ومثالية، كما أنها أيضا مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن الممكن أن تساعد في منع بعض من أنواع السرطان والاكتئاب وكذلك أمراض أخرى، وعلى الرغم من احتوائها على نسبة عالية جدا و نسبيًا من الدهون. فالمكسرات تعتبر وجبة خفيفة و في نفس الوقت مشبعة. وتشير الكثير من الدراسات بأن تناول المكسرات باعتدال يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. بحيث توفر التوازن المثالي بين الدهون والبروتين وكذلك الألياف الصحية، وتناول حوالي 25 جرام منها في اليوم الواحد أو ما يعادل أقل من قبضة اليد. وبما في ذلك يجب الحرص على أن تكون مكسرات نيئة وأن تكون بدون ملح، حتى تحقق الاستفادة القصوى منها.

2- الفلفل الأحمر
وبدلًا من أن تتناول شرائح البطاطس المقلية، ضع قليلا على مكتبك بعضَا من شرائح الفلفل الأحمر لأنه صحي بشكل لا يصدق أبدا. وعلى الرغم من أن جميع أنواع الفلفل تكون مغذية، أما الحمراء منها غنية بشكل خاص و أيضا بمضادات الأكسدة و هي مثل بيتا كاروتين، وكابسانثين، وكذلك كيرسيتين. وكما أنها في نس الوقت غنية بفيتامين c في الواقع، بحيث أنها تحتوي حبة فلفل الأحمر الواحدة كبيرة على أكثر من 300٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

3- شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني
و لتعلم يا عزيزي القارئ بأن التفاح يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف، وكذلك مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول والتي تعمل على تحسين صحة الأمعاء لديك وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ومن الممكن أن يكون لزبدة الفول السوداني فوائد إضافية لأجل صحة القلب، لأنه قد ثبت أنها تزيد من نسبة الكوليسترول HDL (الجيد) وفي نفس الوقت تقلل من الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية. ومع ذلك، فإن زبدة الفول السوداني غنية جدا بالسعرات الحرارية ومن الأفضل أن يتم تناوله باعتدال. توفر تفاحة متوسطة الحجم مع 1 ملعقة كبيرة (15 جرامًا) من زبدة الفول السوداني الطبيعية توازنًا رائعًا من النكهة الحلوة ومع قوام كريمي هش يكون أقل من 200 سعرة حرارية.

4- الشوكولاته الداكنة و اللوز
وهذه لمحبي الشوكولاتة مثلي، هل تعلم يا عزيزي القارئ بأن الشوكولاتة الداكنة تكون مليئة بالفلافانول وهي تعتبر مادة تخفض ضغط الدم. وفي نفس الوقت تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لديك، و لكن بشرط أن تحتوي الشوكولاتة على 70٪ على الأقل من الكاكاو. وأما بالنسبة الى اللوز الغير المحمص وكذلك الغير المملح فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، الصحية للقلب، وله أيضا آثار مفيدة كثيرا على التحكم في نسبة السكر في الدم لديك. وتشير بعضا من الدراسات أيضًا إلى أنه يمكن أن تقلل الشهية وفي نفس الوقت يساعدك على إنقاص الوزن لديك. وكما تحتوي الشوكولاتة الداكنة واللوز على نسبة عالية جدا من المغنيسيوم. و30 جرامًا من كل منها يحتويان على 300 سعر حراري إجمالاً.

5- شرائح الخيار مع الحمص
يحتوي الخيار على cucurbitacin E، وهو مركب من الممكن أن يكون له تأثيرات مضادة للسرطان. ويتكون أيضا الحمص القابل للفرد أو سلطة الحمص من الحمص المسلوق وزيت الزيتون والثوم وكذلك التوابل، وهو يقلل من الالتهاب و من الممكن أن يحسن من صحة القلب لديك. وكوب واحد (52 جرام) فقط من شرائح الخيار ومع 100 جرام من سلطة الحمص يحتويان على حوالي 180 سعرة حرارية فقط.

6- زبادي يوناني و توت مشكل
ويعتبر الزبادي وكذلك التوت اليوناني العادي وجبة خفيفة ولذيذة وفي نفس الوقت غنية بالعناصر الغذائية. و بالإضافة إلى كونه مصدرًا كبيرًا لأجل لكالسيوم والبوتاسيوم، فإن الزبادي اليوناني غني أيضًا بالبروتين. ويعتبر أيضا التوت من أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي موجودة، ويوفر الجمع بين 100 جرام من الزبادي اليوناني العادي كامل الدسم ومع 1/2 كوب أو 50 جراما من خليط التوت حوالي 10 جرام من البروتين وأقل من 150 سعرًا حراريًا.

7- قطعة من الفاكهة
و يجب عليك أن تعلم يا عزيزي القارئ بأن لا يجب أن تكون الوجبات الخفيفة الصحية معقدة كثيرا. فقط مجرد قطعة واحدة من الفاكهة يمكنها  أن تكون مرضية للغاية. وكما يمكنك أيضا اختيار حبة من الموز أو التفاح أو الكمثرى أو الجريب فروت أو البرتقال كمثال.

8- الطماطم الكرزية (الشيري) مع جبن موزاريلا
الطماطم غني بفيتامين C والبوتاسيوم والليكوبين، وهو أيضا يعتبر من أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب لديك. وكما أن الموزاريلا غنية بالبروتين والكالسيوم وغنية بفيتامين ب 12. ويمكنه في نفس الوقت تناولها أيضًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و هوعن طريق رفع مستويات الكوليسترول HDL (الجيد). وكوب واحد (149 جرام) من الطماطم الكرزية ومع 60 جرام من جبن الموزاريلا يحتوي على أقل من 200 سعر حراري.

9- البيض المسلوق
و كما  أن يجب عليك أن تعلم با عزيزي القارئ بأن البيض يعتبر من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك أن تتناولها من أجل إنقاص الوزن الخاص بك. و بكل بساطة لأنه يحتوي على الكثير و الكثير من البروتين، وكذلك الفيتامينات K2 و B12. و لتعلم أن البيض مُشبع بشكل لا يصدق ومن الممكن أن يقلل من عدد السعرات الحرارية لديك و هي التي تتناولها لعدة ساعات، مما يساعدك أيضا على إنقاص وزنك. ورغم من أن محتواه من الكوليسترول مرتفع، فالدراسات الحديثة الحالية  تشير إلى أن تناول البيض باعتدال ليس له أي تأثير على خطر الإصابة بأمراض القلب. و في نفس الوقت أن تحتوي بيضتان كبيرتان مسلوقتان على حوالي 140 سعرة حرارية و 13 جرامًا من البروتين.

10- الزيتون
الزيتون يتعبر من أحد العناصر الغذائية الأساسية في حمية البحر الأبيض المتوسط. يجب أن تعلم بأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية لأجل القلب وكما أنه يوفر مضادات الأكسدة القوية مثل الأوليوروبين. ومن الممكن أن تقلل المركبات النباتية الموجودة في الزيتون من الالتهابات ومقاومة الأنسولين وأيضا خطر الإصابة بالسرطان. و لكن اعتمادًا على حجمها، تحتوي 25 حبة زيتون أخضر أو أسود على 100-175 سعر حراري.

11- سمك السلمون أو السردين المعلب
لتعلم بأن الأسماك المعلبة هي وجبة خفيفة صحية وكذلك رائعة جدا. ويحتوي السلمون والسردين على نسبة عالية جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لديك وأيضا المشاكل الصحية الأخرى. وتعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا رائعًا جدا لأجل البروتين والبوتاسيوم وفيتامين ب 12. وكما أن الكثير من أنواع الأسماك غنية أيضًا بالمغنيسيوم. وتحتوي حصة من 100 جرام من السلمون أو السردين على 17-23 جرام من البروتين و 130-180 سعرة حرارية.

12- قطعة جبن
ويعتبر الجبن من الاطعامه اللذيذه يشبع بما يكفي ليكون وجبة خفيفة بمفرده.و تشير بعضا من الدراسات إلى أن ما يصل إلى حصتين من الجبن يوميًا لا ترفع مستويات الكوليسترول الضار LDL (السيئ)، وحتى في الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة. و لهذا السبب يمكنك أنت أن تتناول قطعة صغيرة من الجبن مرة أو مرتين في الاسبوع. وتوفر حصة 60 جرام من الجبن حوالي 14 جرامًا من البروتين و 200 سعر حراري. وعندما تشتهي الوجبات الخفيفة في المرة القادمة، الجأ دائما إلى السناكات الصحية بدلًا من غيرها. ويمكن أن يؤدي وجود بعض الخيارات الصحية والمغذية في متناول يدك إلى كبح الشهية والمساعدة في فقدان الوزن.

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة
اعلان بعد ثالث فقرة