القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار جديدة

فوائد تناول عصير الليمون الصحية والجمالية

banner

فوائد تناول عصير الليمون الصحية والجمالية

عصير الليمون هو مشروب صحي يمكن أن يجلب كميات جيدة من فيتامين سي إلى نظامك الغذائي ؛ عصير الليمون مشروب رائع  و لذيذ يحل محل الماء العادي  و له خصائص عديدة، من أهم خصائصها التي سنذكرها في استمرار هذا القسم للرطوبة الصحية. يجب أن تشرب عصير الليمون أكثر من فوائده الصحية بسبب مذاقه، حيث يُزعم أن عصير الليمون له تأثير كبير على الصحة و فقدان الوزن. في الواقع، يؤمن العديد من المشاهير بهذا المنتج  و هناك حتى الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل عام على عصير الليمون.

ما هو عصير الليمون؟

عصير الليمون هو ببساطة العصير الذي تأخذه من ليمونة و تخلطه مع الماء، و كمية الليمون التي تستخدمها تعتمد على ذوقك الشخصي، و هذا المشروب، سواء كان ساخنًا أو باردًا، ممتع. و أصبح عصير الليمون مشروبًا شائعًا في الصباح منذ أن زُعم أن عصير الليمون يساعد على تحسين الصحة العامة  و جهاز المناعة  و مستويات الطاقة  و صحة التمثيل الغذائي. نتيجة لذلك، فإن عصير الليمون هو ببساطة الماء الذي يؤخذ من الليمون ويخلط بالماء. يمكن إضافة المكونات المفضلة الأخرى إلى هذا المشروب.

القيمة الغذائية لعصير الليمون

هذا التحلل الغذائي عبارة عن كوب من عصير الليمون:
  • السعرات الحرارية: ٩.
  • السكر: أقل من 1 جرام.
  • فيتامين ج: 5٪ من الحصة اليومية الموصى بها.
  • حمض الفوليك: 1٪ من الحصة اليومية الموصى بها.
  • البوتاسيوم: 1٪ من الحصة اليومية الموصى بها.

ما هي القيمة الغذائية لكوب واحد من عصير الليمون؟

لا يبدو أن كوبًا من عصير الليمون يوفر الكثير من العناصر الغذائية، لكن عصير الليمون هو مشروب منخفض السعرات الحرارية  و منخفض السكر و يزيد من تناول فيتامين سي في جسمك، و بالمقارنة، أن إذا قمت بتغييرنصف ليمونة مع نصف البرتقال، ف حينها يضاعف السعرات الحرارية  و السكر في الشراب، بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن الكمية الدقيقة من العناصر الغذائية تعتمد على كمية عصير الليمون  و المكونات الأخرى التي تضيفها.عصير الليمون يعتمد على السعرات الحرارية  و السكر، فهو غني بالفيتامينات C  و يحتوي أيضًا على كميات قليلة جدًا من حمض الفوليك و البوتاسيوم.

فوائد عصير الليمون التي لا مثيل لها

مضادات الأكسدة
يحتوي عصير الليمون على مواد مفيدة أخرى  و مصدر للمركبات النباتية تسمى الفلافونويد، و له العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي خلاياك من التلف، كما أن النكهة الموجودة في الحمضيات مفيدة للدورة الدموية  و حساسية الأنسولين  و غيرها من جوانب الصحة الأيضية.
يمتلك فلوريد الليمون أيضًا القدرة على تقليل الإصابة  و الإجهاد التأكسدي، على الأقل في الفئران. بطريقة عامه، لا يوجد بحث على البشر لدعم هذه النتائج، لذلك قد لا تكون مفيدة جدًا في الحياة الواقعية. يحتوي عصير الليمون على مركبات قد تحمي خلاياك  و تحسن صحة التمثيل الغذائي، على الرغم من الحاجة إلى إجراء أبحاث بشرية.

خصائص مذهلة لعصير الليمون لصحة الكلى

حصى الكلي
حصى الكلى عبارة عن معادن صلبة تتراكم في الكلى و أشهر أنواعها مصنوع من مادة تسمى أكسالات الكالسيوم. عادة ما يتم معالجته بمركب يسمى السترات و يقال أن زيادة كمية السترات في البول ترجع إلى حقيقة أنه يمنع الكالسيوم من الانضمام إلى المركبات الأخرى. و يحتوي عصير الليمون على كميات عالية من السترات لمنع تكون حصوات الكلى، و قد اكتشفت العديد من الدراسات البشرية أنه يمكن استخدامه بنجاح في علاج حصى الكلى، فهو مكمل السترات، و يتم تناوله، و هو أكثر فعالية، على الرغم عصير الليمون هو بديل جيد للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام سترات البوتاسيوم كعلاج أول. أظهرت الأبحاث أن عصير الليمون يمكن أن يساعد في علاج حصوات الكلى، و يبدو أنه أكثر فعالية مع العلاجات التقليدية، و لكنه يمكن أن يكون أيضًا بديلاً جيدًا.

فوائد شرب الماء وعصير الليمون

من المؤكد أن مزيج الماء  و الليمون له فوائد. يمكن للمواد الحمضية مثل عصير الليمون  و الخل أن تقلل من ارتداد الحمض  و حرقة المعدة عن طريق الحفاظ على حجم العضلة العاصرة بين المريء  و المعدة  و تحسين صحة جدار المعدة. عصير الليمون هو الماء الذي يضاف إليه بعض الليمون، مما يعني أنه يحتوي على جميع فوائد الماء العادي، و شرب الكثير من الماء معروف بهذه الفوائد:
  • فقدان الوزن.
  • صحة العقل.
  • صحة الجهاز الهضمي.
  • ممارسة الرياضة: شرب كمية كافية من الماء  و عصير الليمون له فوائد عديدة، فهو يساعدك على إنقاص الوزن و الشعور بالراحة  و تحسين ممارسة الرياضة.

عوارض وحالات خطيرة مرتبطة بتناول عصير الليمون

عصير الليمون غير ضار تمامًا للشرب، على الرغم من أن الحمض الموجود في الليمون يضر بطبقة المينا على المدى الطويل، مما يجعل أسنانك أكثر عرضة للديدان.يمكنك استخدام عصير الليمون وقتما تشاء مع ماصة. اشربه حتى لا يدخل ملامسة أسنانك، و اشطف فمك بعد الاستخدام. و مع ذلك، من الأفضل الانتظار نصف ساعة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، حيث يمكن أن يكون التنظيف بالفرشاة أثناء تليين المينا بواسطة الحمض ضارًا. إذا كنت تشرب عصير الليمون في وجبة الإفطار، فمن الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار، فعصير الليمون آمن للشرب، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون في حالة سكر، فإنه سيضر أسنانك.

درجة الحرارة المناسبة لشرب عصير الليمون

إن أفضل درجة حرارة لشرب عصير الليمون هي قضية مثيرة للجدل للغاية، فعلى سبيل المثال، يقول بعض الناس أن الماء البارد يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، بينما يعتقد البعض الآخر أن الماء الساخن يساعد على صحة الجهاز الهضمي. يبدو من المستحيل جدًا أن تتغير درجة الحرارة بشكل كبير، لذا فهي تعتمد على ما تعتقده في تلك اللحظة. لا يوجد دليل قوي على أن الماء البارد أو الساخن هو الأفضل لك لاختيار أفضل درجة حرارة تريدها.

تعليقات