فوائد ماء البصل للشعر.. الحل لتساقط الشعر

+ حجم الخط -

فوائد ماء البصل للشعر.. الحل لتساقط الشعر

فوائد ماء البصل
يتعرض شعر أي شخص يومياً، للعديد من المؤثرات الضارة عليه. مما يعمل على تلف وضعف فروة الرأس وبصيلات الشعر، في هذه المقال سوف نتعرف على فوائد ماء البصل للشعر. وكيف يساعد في علاج العديد من مشاكل الشعر، وكيفية استخدام ماء البصل على الشعر للاستفادة منه. 

فوائد ماء البصل للشعر

يعتبر البصل شائع لعلاج مشكلة تساقط الشعر، ولكن لابد من إجراء المزيد من الأبحاث حتى نتأكد من نتائج استخدام البصل كعلاج طبيعي للشعر. حتى الآن تم إثبات فاعلية البصل عن طريق العديد من التجارب العلمية. ولا يزال هناك حاجة لإجراء العديد من الأبحاث الأخرى لنتأكد من تلك النتائج.

التعزيز من الدورة الدموية

يوجد في البصل العديد من المكونات التي تزيد من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، والتي بدورها أيضاً تعمل على دفع المواد الغذائية والأكسجين الهام في بصيلات الشعر. مما يعمل على تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

العمل على تقليل الالتهابات:
يحتوي أيضاً البصل على مضادات الأكسدة، وبدورها تعمل على تهدئة الالتهابات بفروة الرأس. التي تسبب جفاف الشعر، وعندما يتم تقليل الالتهابات، سوف نتخلص من العديد من المشاكل مثل قشرة الشعر، ومن الممكن أيضاً تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى من الجروح المكشوفة. 

حل مشكلة الشيب ومنع ظهوره

يحتوي البصل أيضاً على إنزيمات مضادة للأكسدة، منها إنزيم الكاتالايز. ونقص هذا الإنزيم بالجسم، يؤدي إلى ظهور الشيب بالشعر في عمر صغير. بذلك يصبح الشعر ضعيف جداً وأكثر عرضة لتساقط الشعر بعد أن يتغير لونه، ولحل هذه المشكلة عزيزتي نستخدم ماء البصل فهو يمكنه الحد من المشكلة.

حماية فروة الرأس من العدوى

يحتوي البصل أيضاً على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، التي تعمل على حماية بصيلات الشعر من مسببات الأمراض مثل العدوى الفطرية، أو البكتيريا، أو الفيروسات المختلفة. 

العمل على ترطيب فروة الرأس

يعمل ماء البصل، على ترطيب فروة الرأس ومنع جفاف الجلد، ويقدم ماء البصل الترطيب التي تحتاجها بصيلات الشعر.

التحسين من صحة البصيلات

ماء البصل مليء بالعناصر الغذائية، التي بحاجة أليها الشعر في عملية النمو. عندما تقوم بتدليك فروة الرأس بعصير البصل، يعمل على تعزيز نموه من البصيلات الصحية بدل من أن تكون البصيلات غير صحية مما ينتج عن نمو شعر تالف.

القضاء على قشرة الرأس

كما ذكرت لكم سابقاً لأنه البصل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا التي تسبب العديد من المشاكل ومنها مشكلة قشرة الرأس.

هل ثبتت فعالية ماء البصل لعلاج تساقط الشعر ونموه؟
بالرغم من جميع تلك الفوائد التي يقدمها عصير البصل، إلا أن عصير البصل لم يستخدم لإعادة نمو الشعر على نطاق واسع. وهناك بعض الدراسات أشارت أن أستخدم ماء البصل على فروة الرأس قد يساعد بعض من الأشخاص على إعادة نمو الشعر لديهم.

واحتوت تلك الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة أو " داء الثعلبة"، وهذا شكل من أشكال تساقط الشعر، وجد الباحثون أن نمو الشعر يبدأ بعد أسبوعين من استخدام ماء البصل، ويطبق مرتين كل يوم على فروة الرأس.

كيف يساعد ماء البصل على صحة الشعر؟

يحتوي عل عنصر الكبريت:
يعتبر الكبريت من أهم المعادن شيوعاً بالجسم، وهو أحد مكونات الشعر، ولأن البصل يتوفر فيها الكبريت، فهو يساعد على نمو الشعر.

من خصائصه أنه مضاد للميكروبات:
من المحتمل أن تساهم العدوى التي ستصيب فروة الرأس على فقدان الشعر، وإذا كنت تريد شعر صحي، فيجب أن يكون بصيلات الشعر قوية. لذا يحتوي البصل على خصائص مضادة للبكتيريا، والميكروبات، وذلك يساعد في مكافحة الالتهاب.

احتوائه على مضادات الأكسدة:
يحتوي عصير البصل على مضادات الأكسدة، التي تعمل بدورها على حماية الجسم من العديد من المشاكل مثل مشكلة الجذور الحرة، والتي من المحتمل أن تصيب بصيلات الشعر وتؤدي لأذيتها.  

طريقة استخدام ماء البصل للشعر :

  • قم بتدليك فروة الرأس جيداً بعصير البصل، بعد ذلك أترك ماء البصل بالشعر لمدة 20 دقيقة تقريباً.
  • بعد ذلك تغسل فروة الرأس بالماء الدافئ والشامبو المعتاد.
  • تكرر يومياً للحصول على نتائج أفضل.

ملحوظة: يمكنك أيضاً إضافة العسل لعصير البصل، لزيادة فعاليته، وأيضاً مزيد من التغذية لبصيلات الشعر. 


قبل استخدام عصير البصل على الشعر وفروة الرأس، يجب اختبار عصير البصل على مكان من الجلد، قبل استخدامه على فروة الرأس، حتى تتأكد من عدم حدوث أي هيجان أو رد فعل تحسسي للجلد. فأنه تلامس عصير البصل مع أي منطقة بالجسم قد يتسبب في حدوث أعراض عند العديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.


وأيضاً من الممكن أن يصيب عصير البصل البشرة بالتهيج، عند الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية. فقد يتسبب بحدوث الحكة والاحمرار.

يمكننا أن نختبر حساسية عصير البصل، عن طريق وضع كمية صغيرة من ماء البصل على جلد اليد والانتظار لعدة دقائق، فإذا شعرت بتهيج سيكون من الأفضل عدم استخدام عصير البصل على لفروة الرأس.

ويجب الإنتباه جيداً لعدم دخول ماء البصل العين أو حول محيط العين، حتى لا يؤدي إلى الإحمرار وحدوث حرقان بالعينين وحول العينين. لذا إذا حدث ذلك ووصل البصل للعين، عليكِ بشطف العين جيداً بالماء البارد بسرعة.


وصفة ماء البصل لمنع تساقط الشعر


  • إحضار ثمرتين من البصل بدون إزالة القشرة وتقطيعها.
  • ثم بعد ذلك نقوم بغلي البصل جيداً في 1 لتر من الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق تقريباً.
  • بعد ذلك نقوم بتصفية الماء ثم ندلك فروة الرأس والشعر به.
  • نترك ماء البصل على فروة الرأس لمدة 4 ساعات تقريبا.
  • بعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيداً. 


للتخلص من رائحة البصل على الشعر 

  • نقوم بوضع حزمة من البقدونس في وعاء صغير يحتوي على 1 ونصف لتر ماء مغلي. 
  • ثم بعد ذلك يتم تغطية الوعاء ويترك البقدونس منقوع لمدة 10 دقائق. 
  • بعد ذلك نقوم بتصفية الماء ثم نضيف كوب واحد من الخل إليه.
  • ثم بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بماء البقدونس، حتى نتخلص تماماً من رائحة البصل.و
يمكنك عزيزتي أيضاً إضافة القليل من ماء الورد، أو عصير الليمون إلى ماء البصل، فقد يساعد من تخفيف رائحة البصل أيضاً على الشعر. 

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة
اعلان بعد ثالث فقرة