فوائد ماء جوز الهند.. 5 فوائد صحية لماء جوز الهند

+ حجم الخط -

فوائد ماء جوز الهند.. 5 فوائد صحية لماء جوز الهند

ماء جوز الهند

هل تعلم إن ماء جوز الهند، هو السائل الذي تحتويه ثمرة جوز الهند الغير ناضجة. وأيضاً تكمن في أحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية، والتي تساهم وبشكل كبير جداً على صحة جسم الإنسان.

فإن ماء جوز الهند، هو السائل الشفاف التي تحتويه ثمرة جوز الهند الغير ناضجة. وعند نضوج هذه الثمرة حينها يتم أستبدال هذا السائل بلحوم جوز الهند.

و كما أنه أيضاً يطلق على ماء جوز الهند، في بعض الأحيان، بأسم آخر وهو ماء جوز الهند الأخضر. والسبب هو لأن الجوز الهند الغير ناضج، اخضر اللون.

وأهم أستخدامات ماء جوز الهند الشائعة، وهي يتم أستخدامه كمشروب وهذا من أجل معالجة الجفاف المرتبط بالإسهال أو ممارسة الرياضة.

أستخدام ماء جوز الهند حديثاً

هل تعلم بأن ماء جوز الهند، أصبح من المشروبات العصرية، وهذا في السنوات الأخيرة. ويعود ذلك بسبب مذاقة، ونكهته اللذيذة.

ومن الجدير بالبيان بأن ماء جوز الهند، يحتوى على نسبة عالية جداً من العناصر الغذائية المهمة لأجل الجسم. وبما فيها من المعادن، ولا بد من التنوية إلى أن ماء جوز الهند، يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند. يعني يوجد فرق بين ماء جوز الهند، وحليب جوز الهند، والذي تكون نتيجه خلط الماء مع مبشور لحم جوز الهند وأن ماء جوز الهند يتم أعتباره نوعا من أنواع العصائر.

والشيء الذي يميز ماء جوز الهند، عن العصائر الأخرى، وهو بسبب أنه يحتوي على كمية قليلة من السكر. وبالإضافة أيضاً إلى سعرته الحرارية، التي تكون قليلة أيضاً.

ومن الجدير أن نذكر بأن ماء جوز الهند، يحتوي على مجموعة من الكهارل الطبيعية. وهي مثل البوتاسيوم والصوديوم وأيضاً المنجنيز، إلا أن هذه الكهارل أو الإلكتروليات تتغير كميتها. وكذلك نسبتها في ثمرة جوز الهند، وهذا من خلال مراحل النضوج.

الفوائد الصحية لماء جوز الهند

و يتمضن ماء جوز الهند، على فوائد عديدة وكثيرة ومتنوعة أيضاً، ومن أهم هذه الفوائد هي:

1- مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية

يحتوي ماء حوز الهند، على نسبة تصل إلى 94% من الماء، ونسبة قليلة جداً من الدهون.

ومن الجدير بالبيان بأن ماء جوز الهند، يختلف كثيراً وبشكل كامل عن حليب جوز الهند. و هذا بسبب لأن حليب جوز الهند يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون، بالمقارنة مع ماء جوز الهند.

ومن أهم هذه العناصر الغذائية التي موجودة في هذا المشروب، وهو ماء جوز الهند هي: الألياف، الكربوهيدرات، البروتينات، المغنسيوم، وبالإضافة أيضاً إلى الكالسيوم والصوديوم.

وكما أن جوز الهند، يحتوي على كمية عالية جداً من البوتاسيوم. وقد تصل إلى أكثر من 10 اضعاف الكمية التي تكون موجودة في المشروبات الرياضية الأخرى، وتكمن أيضاً اهمية البوتاسيوم بدوره في الحفاظ على توازن السائل. وكذلك الكهارل في الجسم، وخاصةً عند القيام ببعض التمارين الرياضية.

2- يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

للعلم أن هناك العديد من الدراسات، وكذلك البحوث التي أجريت على بعضا من الحيوانات، وأظهرت أهمية ماء جوز الهند، وهذا بسبب أحتوائه على مضادة الأكسدة.

وتعمل مضادات الأكسدة، على تعديل هذه الجذور الحرة ولأجل تجنب الأضرار التي تسببها أثناء قيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي. والتي من الممكن قد تدخل في حالة الإجهاد التأكسدي، التي تسبب بتدمير بعضا من الخلايا، وهذا مما يزيد من خطر الإصابة بألأمراض.

3- تأثيره على مرض السكري

قد أظهرت أيضاً بعضا من الدراسات والبحوث بأهمية أستخدام ماء جوز الهند في تخفيض مستويات السكر في الدم لديك، بالإضافة أيضاً إلى مساهمتها من أجل تحسين العلامات الصحية الأخرى في الحيوانات والتي تعاني من مرض السكري.

ويعود هذا الأمر بسبب أحتوائه على المغنيسيوم، الذي يعمل على زيادة حساسية الأنسولين وأيضاً تقليل مستويات السكر في الدم، و خاصةً لأجل الأشخاص الذين قد يعانون من مرض السكري النوع الثاني.

4- الوقاية من حصوات الكلي

ولعلمك يا عزيزي القارئ أن شرب كميات كافية من السوائل يساهم وبشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالحصى الكلوي، ورغم أن اهمية الماء العادي لأجل الوقاية من الحصى الكلوي إلا أن العديد من الدراسات و ايضا البحوث أظهرت بأن ماء جوز الهند أفضل من الماء العادي من أجل الوقاية من هذا المرض.

وأيضاً من الجدير بالعلم أن حصوات الكلي، تتكون من أتحاد الكاليسيوم و كذلك الأكسالات وبالإضافة إلى بعض المركبات الأخرى التي تشكل بلورات في البول.

و كما أن بعضا من الدراسات الأخرى اثبتت أن ماء جوز الهند، يساهم في التقليل من كمية البلورات المتكونة في البول.

5- مشروب رياضي صحي

يعبر ماء جوز الهند من أحد المشروبات الصحية والطبيعية والتي تكون غير حاوية على أي من الإضافات وهي مثل: السكر، مواد التحلية الصناعية أو الملون الغذائي، وبما في ذلك يحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات مقارنة مع المشروبات الأخرى.


وكما أن أيضاً شربه لا يتسبب بأي مشاكل صحية أبدا وهي مثل: الغثيات، أضطرابات المعدة و هذا ما تم أثباته من قبل الدراسات و بعضا من البحوث.

وأيضاً ننبه بأن لا يتم أضافة أي من السكريات على ماء جوز الهند، و هذا لأنه يمنع من الترطيب المناسب الذي يسببه هذا المشروبات عند تناوله.

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة
اعلان بعد ثالث فقرة