القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسباب المرضية للهالات السوداء

الأسباب المرضية للهالات السوداء
الأسباب المرضية للهالات السوداء أو الدوائر المظلمة Dark circles المتوجداة أسفل العين والذي يطلق عليها أيضاً أسم( أكياس العين) جزءاً لا يتجزأ من مسيرتنا في الحياة ، ومع تقدمنا في العمر تبدأ البشرة الحساسة حول العين تفقد المرونه فيرق الجلد ، وتقل ألياف الكولولاجين ، وبذلك تجعل الأوعية الدموية تظهر بوضوح بلون غامق جداً ، وليس هناك طريقة واحدة أو سبب واحد لعلاج هذه الهالات ، سنتعرف في هذا المقال عن أسباب حدوث الهالات السوداء ونصائح الخبراء في كيفية التعامل مع الهالات السوداء.


1- النوم على أحد الجانبين أو البطن

 تزيد بعض طرق النوم فرص لظهور الإصابة بالهالات السوداء،  كمثال نومك على أحد جانبيك أو نومك على البطن،  في هذه الحالة يتم الضغط على وجهك مما يسبب لك إجهاد العين. 

 ويعتبر أفضل وضعيات النوم هي النوم على الظهر لتفادي الهالات السوداء وظهور التجاعيد على الوجه والمنطقة المحيطة بالعين. 

2- أشعة الشمس

 في حالة ظهور تغير في لون الجلد أسفل عينك إلى اللون البني،  من الممكن أن يكون ذلك بسبب أشعة الشمس التي تسبب تصبغ الجلد،  لأنه المنطقة المحيطة بالعين تتعرض للحساسية بشكل كبير،  والشمس تؤثر بها أكثر من أي منطقة جلد أخرى 

 ومع إستمراك في التعرض لأشعة الشمس،  فستعمل على تزايد فرص تغير لون الجلد في منطقة أسفل عينك 

 ولتجنب تلك المشكلة،  ننصحك إن ترتدي نظارة شمسية بنسبة حماية مائة بالمائة. 

3- الإكثار من الملح أو الكافيين

تساعدك الأطعمة الغنية بالصوديوم والمشروبات الغنية بالكافيين على احتفاظ جسمك بالماء ، والذي يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء في منطقة أسفل عينك.

لذلك لا أنصحك بالإكثار من تلك الأطعمة الغنية بالأملاح أو تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

4- مستحضرات التجميل

 كثيراً ما تلجأ النساء لوضع مستحضرات التجميل والمكياج على الوجه بشكل مؤقت،  ولكن ما لا تعلمه أن من الممكن أن يتسبب هذا المكياج سلباً على الجلد في حالة وضعه دوماً وباستمرار،  لأنها يحتوي على مواد كيميائية تضر الجلد،  وتؤدي تلك المواد لظهور الهالات السوداء وتهيج الجلد. 

 وذلك ينطبق أيضاً على مكياج العين الماسكرا أو الكونسيلر الذي تعمل على إخفاء عيوب أسفل عينك. 

 لذلك عليك أن تتأكدي عزيزتي من اختيارك لمستحضرات التجميل من ماركات وشركات موثوقة وأن تبتعدي عن الأنواع الضارة لبشرتك،  ونصيحتي لكي عدم الإكثار من المكياج وتأكدي جيداً من تنظيف بشرتك قبل النوم. 

5- فرك العين

 هناك أمر سيئ جداً يمكن أن يؤدي لظهور الهالات السوداء أسفل العين وهو القيام بفرك عينك والمنطقة المحيطة بها بذلك تعمل على إجهاد شديد للعين والجلد وكذلك ترهل الجلد حول عينك. 

 في حالة شعرت أنك بحاجة لفرك عينك،  الأفضل لك أن تضع شرائح الخيار على العين بدلاً أن تقوم بفركها. 

6- عوامل وراثية

 أحياناً تكون سبب الهالات السوداء أسفل العين وراثية،  فتكون هذه المنطقة رقيقة بشكل كبير،  وأحياناً تحدث مشاكل مع التقدم بالعمر. 

 وبتلك الحالة،  ستواجه صعوبة من التخلص من الهالات السوداء أسفل عينك ولكن يمكنك الوقاية من تفاقم المشكلة وكل ما عليك فعله العناية بهذه المنطقة بشكل جيد. 

7- الجلوس أمام الأجهزة اللوحية

يؤدي الجلوس أمام الأجهزة اللوحية والحاسوب إلى ضغط شديد على الأوعية الدموية حول عينك ، ويعمل على إجهاد العين والجلد المحيط بها.
ويتم حدوث ذلك عندما ينتج جسمك مستويات عالية من هرمون الكورتيزول لمكافحة الإجهاد الإضافي الذي تتعرض له عضلات العين.
ضروري أن ترتاح لمدة 10 دقائق على الأقل بعد الجلوس أمام الأجهز اللوحية أو الحاسوب لمدة نصف ساعة ، حتى تعطي العين وقت للراحة وتتجنب ظهور الهالات السوداء.

8- احتباس السوائل

عندما تقوم بحبس السوائل داخل جسمك ، فسيعمل على تجمع الدم في منطقة أسفل عينك ويعطيها لون داكن.

ويوجد هناك الكثير من الأسباب الذي تؤدي إلى احتباس السؤال بجسمك مثلاً خلل الهرمونات وايضاً تناولك أطعمة غنية بالأملاح وتغيرات حالات الطقس ، إضافة لأمراض مثل الغدة الدرقية وأمراض الكلى وأمراض القلب.

وايضاً احتباس السوائل داخل الجسم لا تؤدي فقط لظهور الهالات السوداء ، بل يمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى مثل الورم في مختلف مناطق الجسم.

بتلك الحالة عليك فوراً الذهاب إلى الطبيب ومعرفة سبب ما يحدث والبدء بالعلاج.

9- الحساسية

الحساسية تجعل جسمك يعمل على إفراز الهيستامين الذي يسبب تمدد الأوعية الدموية ، وايضاً الحكة المستمرة بالجلد تسبب تهيجه وظهور الإلتهابات.

وتحتاج لعلاج الحساسية استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء حدوثها وتناول العلاجات المناسبة لحل المشكلة.

10- التدخين

يعتبر التدخين ايضاً من العادات الخاطئة وتضر بالجلد بشكل كبير وتسبب إجهاد العين ، وبذلك تزيد فرص ظهور الهالات السوداء ويعمل على تشيخ الجلد وظهور التجاعيد.

من الأفضل الإقلاع عن التدخين لتجنب مخاطرها الصحية بشكل عام.


شاهد أيضا: كيف أكون أيجابية في حياتي و أستغل وقتي  -  كيف أكون واثقة من نفسي و أكون شخصية قوية؟

تعليقات