القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار جديدة

banner
العمل عبر الانترنت

الكثير من الأشخاص في هذا الوقت يعملون على الانترنت ويحققون دخل جيد ،  وأنا أعلم أنك تقرأ هذه المقالة بهدف تعلم طرق للربح من الإنترنت ،  سوف أحاول مساعدتك للوصول لهدفك ،  ولكن هناك ملاحظة صغيرة قبل أن نبدأ ،  أريد منك أن تستعد لتغير مفهومك حول العمل عبر الإنترنت ، وأنا في هذه المقال سأوفر لك دليل شامل لما تريده ،  وهذه المقال ليس مثل تلك المقالات الخادعة كيف تربح من الإنترنت أو اربح 1000$ يومياً...إلخ 


أخذت في هذه المقال وقت كبير وأنا أكتب بها حتى أتأكد من أنها سوف تساعدك ، سواء للحصول على دخل بسيط أو حتى مساعدتك في تغير عملك بالكامل والتوجه نحو العمل عبر الانترنت ، سوف تجد الكثير من الأفكار المطروحة أمامك في هذه المقال وكل ما يجب عليك معرفته للبدء . 


على الإنترنت يتوفر فرص لا تنتهي لكسب المال ، وأيضاً عليك ألا تقع بفخ الحيل والنصب والأساليب غير الناجحة التي تهدر من وقتك وجهدك ومالك ، لا تقلق في هذه المقال هدفنا ردعك عن السقوط بالفخ .

 

سوف تجد في المقال طرق فعالة وحقيقية لجني المال من الإنترنت ، بعض تلك الطرق تحتاج منك إنشاء موقع على الأنترنت ،والبعض يحتاج مهاراتك للوصول بها إلى العملاء المتوجدين مسبقاً على المنصات ، لذلك قمت بتقسيم المقال الي قسمين ، القسم الأول " 4 طرق فعالة لربح المال من موقعك الخاص ؟ " والقسم الثاني " 3 طرق ذكية لربح المال على الانترنت بدون أن تلجأ لإنشاء موقع ، لذلك يمكنك أن تقرأ المقالة كاملة أو أن تذهب للجزء الأكثر أهمية بالنسبة لك عبر جدول التنقل . 

 

4 طرق لجني المال على الانترنت بالإعتماد على موقعك أو مدونتك  

أن إحدى الطرق الذي تحتاج وقت لجني المال على الانترنت هي إنشاء موقعك الخاص ، وبعد ذلك تبدأ باختيار واضح ومحدد للجمهور المستهدف وبعد ذلك تعمل على جذب زيارة لموقعك ، ستقوم ببيع خدماتك ومنتجاتك عبر موقعك الخاص ، ستجد أنك تتمتع بحرية أكبر في طريق تحقيق الدخل من الإنترنت الأكثر ملائمة لك . 

سوف تتعرف في هذه المقال على تكتيكات لجني المال عبر الانترنت وسيتم ذلك من خلال استخدامك لمنتجات تابعة لعلامات تجارية أخرى وستتعلم طرق لبيع دوراتك التعليمية وخدماتك والكثير من الأمور الأخرى ، لذلك عليكِ الاستعداد أولاً لتتعلم 4 طرق مختلفة تعتمد على استخدام موقعك على الانترنت و التي ستساعدك في جني المال .

 


1. كسب المال عبر مدونتك الرائعة و المبتكرة 

هناك الكثير من الأشخاص الذين قاموا بإنشاء مدونة كوسيلة للتعبير عن آرائهم أو كمنفذ إبداعي لهم ، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين لم تتح لهم المدونة كسب رزقهم منها بل جعلت منهم ناجحين بتحويل مدوناتهم إلى شركة ضخمة ، وسأعطيك مثال على ذلك مدونة أراجيك .  

لن يتمكن أي شخص من الوصول إلى كل هذه الأرباح المالية بسهولة من خلال المدونة ، ولكن إذا عملت على إتباع النهج الصحيح سوف يمنحك ذلك فرصة كبيرة لكسب المال من خلال مدونتك ، مهم جداً أن يكون لديك رؤية طويلة المدى للمدونة الخاصة بك ، لأنها بكل تأكيد لن تجني المال على الفور ، الأمر يحتاج عمل طويل وصبر أيضاً وأن تحسن مستواك في الكتابة ونمو مهاراتك ، وبذلك عزيزي سوف تزيد من عدد الزيارات للموقع الخاص بك ، وستزيد فرصك لجني المال .

إذا كان الهدف من إنشائك للمدونة أن تضاعف فرصك لجني المال ، سأخبرك بعض النصائح التي عليك أن تأخذها بعين الإعتبار :

 

  • عليك أختيار مواضيع دائمة و شيقة ، كمثال التمويل أو الصحة أو العلاقات أو الهوايات وهناك الكثير والكثير من المواضيع .
  • دائماً عليك أن تطمح للأفضل وعليك أيضاً إنشاء أفضل المقالات من أي موضوع تختاره أنت للتحدث عنه ومناقشته . 
  • من المهم أن تتعلم كل ما يخص عالم السيو وتحسين ترتيب موقعك على أليكسا ومحركات البحث على شبكة الإنترنت .
  • أبقى دائماً على تواصل مع المدونين والمؤثرين المشهورين بنفس مجالك .

 

سوف تساعد تلك النصائح المذكورة على التقدم والمضي قدماً في الأتجاه الصحيح ، وعندما يكون لديك مدونة موثوقة وعدد كبير من الزيارات ، سوف يكون لديك حينها الكثير من الفرص للإستثمار في موقعك كمثال :

 

  • الإعلانات المدفوعة على مدونتك 
  • بيع منتجاتك و دوراتك
  • بيع منتجات العلامات التجارية التي تتعاقد معها 



  2. بناء موقع للتجارة الإلكترونية  

في الآونة الأخيرة شهدت مواقع التجارة الإلكترونية شعبية كبيرة ، خاصة عندما ظهرت منصات مثل ووردبريس و WooCommerce التي تسهل عليك بناء موقعك الخاص . 

إذا كنت تفضل أن تتعامل مع المنتجات المادية وبيع شيء ملموس ، فإن فتح مواقع أو متجر إلكترونية قد يكون مناسباً لك .

هناك طريقتان لتشغيل متجر ناجح :

  • إنشاء وبيع منتجات مادية متخصصة لمجموعات محددة من المشترين.
  • أو أن تقوم بشراء السلع بثمن رخيص ومصنعة في بلاد أجنبية ، وبعد ذلك إعادة تجميعها وبيعها بسعر أعلى لتضمن ربحك . 

 

أعتقد أنها من الممكن أن تكون الطريقة الأولى ناجحة جداً ومناسبة لك ، ولكن الأمر يتطلب شغفاً بالمنتج وأن تكون مستعد لإجراء الكثير من الأبحاث وتطوير المنتجات والاختبارات ، ولكن النجاح الذي حققته الكثير من المتاجر ، يظهر أنك بإمكانك الوصول إلى ما تريد وأن تحقق أعلى مستويات النجاح مع المتجر الخاص بك للتجارة الإلكترونية .

إذا كانت الطريقة الأولى محفوفا بالمخاطر بالنسبة لك كمبتدأ ، لذا أنصحك أن تعمل على الطريقة الثانية أن تبيع منتجات العلامات التجارية ، وتتضمن الطريقة أن تحصل على المنتجات الشائعة من منصة على الإنترنت مثل AliExpress ، ومن ثم تعمل على إعادة تغليف المنتج وتقوم ببيعه على متجرك الخاص ، تلك الطريقة تريد منك اختيار المنتجات التي ستجلب لك الربح وأيضاً عليك التفكير جيداً في كيفية شحن المنتجات ، يمكنك أن تتكفل بشكل شخصي بكل ما يتعلق بالشحن وإتمام الطلب ، أو يمكنك أن تعتمد على أحدث الطرق لتسهيل عملية الشحن والإيصال مثل "drop shipping” بذلك فإن المصنع هو الذي يأخذ على عاتقه المسؤولية .

 

 

3. إنشاء موقع يعمل بالعضويات  

عليك أن تعلم أننا في عصر المواقع بالعضوية ، الفكرة ليس صعبة أنما سهلة التطبيق ولكن عليك أن تمتلك جمهورك الخاص مسبقاً الذي بنيت معه علاقة ثقة ، سأعطيك مثال : هناك الكثير من المشاهير أو من صناع المحتوى الذين لديهم مدونة أو موقع خاص ، ويقومون باستخدام هذه الطريقة لجني المال ، من جهة الجمهور يدفع ثمن العضوية وأيضاً من جهة أخرى يعمل صاحب الموقع مع معجبيه دورات تدريبية في مجال ما ومقاطع فيديو حصرية وكذلك أيضاً المقالات .

إن الأشخاص الذين يدخلون موقعك باستمرار فقط لأنهم معجبين بكل شيء تقدمه من محتوى ، لذا لما لا تجعل بعضاً من هذا المحتوى قابلا للدفع مقابل الاستفادة منه ، وبكل تأكيد أن المحتوى يجب أن يكون حصري ومميز ويستحق أن يدفع لها ، أنا لا أقول لك أن كل شخص يدخل موقعك سوف يشتري العرض ، ولكن المعجبين الأوفياء سوف يعتبرون ذلك عرض لا يقاوم .

 


4. بيع مساحات الإعلان على موقعك  

لقد رأيت الكثير من المواقع التي تضع الإعلانات بجميع أنواع محتواها ، البعض يكون إعلان متطفل والآخر يدمج بشكل طبيعي مع المحتوى ، التي يجب معرفته أنك لا يمكنك وضع الإعلانات بموقع إلا في حالة توافد عدد كبير من الزوار للموقع الخاص بك ، وبالنسبة للمبالغ المحصل عليها فهي تختلف من شبكة لأخرى ، عادة ما ستحصل على دفعات استنادًا لعدد مرات الظهور والنقرات لديك ، ويوجد الكثير من شبكات الإعلانات للتعامل معها ، منها جوجل ادسنس وهي الشبكة الأكثر انتشار ومألوفة بالنسبة لك ، وقد يتطلب الاستفادة من عروض جوجل أدسنس أن تقوم بالتسجيل معهم على الموقع الخاص بهم وأن تنتظر القبول من أجل إضافة الإعلانات لموقعك ، وبالعادة لا يكون عائد إعلانات جوجل أدسنس Adsense كبيراً إذا لم يكن عدد زيارات لموقعك بالملايين شهرياً .


ويوجد أيضاً الكثير من الشبكات الإعلانية مثل Ezoic و Media.net تقوم تلك الشبكات بتقييم موقعك وبعد ذلك يتم إجراء عملية القبول ، وقد تتمتع تلك الشبكات بمزايا تساعدك على العمل لتحسين أرباح إعلاناتك ، وإذا كنت لا تريد العمل مع الشبكات الإعلانية ، يمكنك بيع مساحة الإعلان بموقعك ، خاصة أن كان لديك جمهور محدد ، من الممكن أن يكون ذلك خياراً مربحاً جداً لك ، ولنفترض أنك تمتلك موقعاً مخصص للسيارات ، بدلاً أن تقوم باستخدام إحدى الشبكات الإعلانية أعلاه ، يمكنك بيع مساحة إعلانية للشركات المختصة في إنتاج السيارات أو قطع للسيارات.

 

 

 

3 طرق ذكية للعمل على الانترنت وكسب المال دون إنشاء موقع  

إن فكرة إنشاء موقع خاص بك فكرة رائعة من أجل أن تضمن ربح مادي على المستوى البعيد ، لكن على الإنترنت هناك ملايين من فرص العمل وهناك عدة طرق على الانترنت لكسب المال بدون أن تلجأ لإنشاء موقع خاص بك ، في هذا الجزء من المقال سأخبركم عدة طرق بإمكانها أن تكون سبب لضمان مدخول جديد على الحساب البنكي الخاص بك بالمستقبل القريب .

 

 

1- اعمل عبر مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات  

يوجد العديد من المواقع التي يمكنك الانضمام إليها كمستقل/ Freelancer ، بحيث يكون هناك فرصة لتجد الكثير من العملاء الذين يبحثون عن أشخاص لديهم مهاراتك ، وهناك طلب متزايد بشكل كبير على العمال المستقلين أكثر من أي وقت .

ومن المواقع الأكثر شعبية بالوطن العربي في هذا المجال :

 

حتى تحقق النجاح في هذه المواقع يجب عليك اختيار مجال محدد والعمل عليه ، أسوأ شيء ستقوم به بصفتك عاملا مستقبلاً هو تصنيف نفسك كعامل مستقل "عام" ، وهذا يعني أنك تستطيع العمل في كل المجالات ، ولأن المنافسة عالية جداً ، سوف تحتاج لتسويق نفسك على أن مهارتك هي الحل الوحيد لنوع محدد من العملاء ، كمثال أنت مطور ويب أو كاتب مستقل للمدونات ؟

 

بعد أن تحدد مجال واضح ؛ ركز على بناء ملفك الشخصي وإنشاء عدة عينات ذات صلة تظهر مهاراتك ومن ثم تعمل على الترويج ، إذا كنت شخص جاد في كسب عيشك على منصات مستقل ، قم بقضاء القليل من وقتك في التعلم على موقع أكاديمية حسوب ، حيث يعتبر هذا الموقع مخصص لمساعدتك على أن تصبح مستقل ناجح ولديك القدرة على مضاعفة مكاسبك المالية .

 

2- بيع الصور و اللقطات المصورة  

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون التقاط الصور أو تسجيل لقطات مصورة ، يمكنك كسب المال من خلال ذلك ، حيث يوجد العديد من المواقع التي تسمح لك بتحميل صورك ولقطاتك المصورة ، وقد تحتوي تلك المواقع على قاعدة مستخدمين ضخمة ، فوراً بعدما يقوم أي شخص بترخيص صورتك وشرائها تحصل أنت على المقابل المالي .


ومن أكبر مواقع التصوير الفوتوغرافي المختصة في هذا المجال :



وإذا كنت مصور محترف للفديو فإن هذه المواقع مختصة بذلك :


اقض القليل من وقتك بتصفح تلك المواقع المذكورة أعلاه حتى تعثر على الأنماط الأكثر شيوعاً وخذ فكرة عن ما التي يحب الناس شراءه ، وبعد ذلك اختار مجال محدد والذي يستهدف فئة محددة تطمح لتصل إليها ، قم بتحميل صورك ومقاطع الفديو الخاصة بك على الموقع فكلما زاد عدد المعروضات زادت فرصتك لتضاعف حظوظك بكسب المال .

 

ومن خلال الصور والفيديو الخاص بك ، يساعدك ذلك على استخدام الموقع في بناء قاعدة معجبين لعملك .

  

3- بيع أعمالك اليدوية على الإنترنت

هل أنت شخص ذا حرفة يدوية ؟ إذا كنت كذلك قم ببيع كل السلع عبر الانترنت ، هناك منصات مختصة بذلك مثل Etsy تعبر من أكبر المنصات على شبكة الإنترنت لبيع كل الأعمال اليدوية .

 

حتى تزيد فرص نجاحك ، أعمل بالنصائح التالية :

 

  • أعمل على إجراء بحث حتى تتأكد من وجود طلب قائم على إبداعاتك على منصة Etsy .
  • عليك الوضع في اعتبارك الوقت التي يستغرقه كل منتج ، وهل الوقت وتكلفة المواد اللازمة لإنتاجه تستحق السعر الذي تعرض به ؟
  • عليك التفكير جيداً كيف تجعل منتجك مميز ذل أسلوب فريد ويستحق الشراء ، مع أن يكون المنتج الخاص بك يلبي توقعات المشترين .

 

في ختام هذه المقال ، لقد فهمت الآن واستوعبت جيداً كيف يمكنك أن تعمل على الإنترنت ، فإن كل المفاتيح بين يدك ، ولا أريدك أن تتشتت أو تخاف ، فقط عليك أن تسأل نفسك ما الذي يمكنك القيام به والاستمتاع به في الوقت نفسه ؟ قم بجرد مهاراتك وانظر جيداً كيف بإمكانك أن تطبقها على واحدة من الفرص المذكورة بالمقال ، وأيضاً هناك الكثير من الفرص على الانترنت ، وتذكر أن كسب المال لا يحدث على الفور ، من خلال الصبر والمثابرة والتفاني سوف تصل إلى ما تريد .


شاهد أيضا : طرق أستغلال وقت الفراغ و تحقيق الأرباح من الأنترنت

تعليقات