كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية

+ حجم الخط -

 

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية


ما هي الدورة الشهرية؟


الدورة الشهرية هي بعض التغيرات التي تحدث في الرحم والمبيض وتحدث مرة واحدة كل شهر،  حيث يستعد الجسم للحمل،  ومع بداية كل دورة يعمل الرحم على تكوين بطانة رخوة تتكون من عدة أنسجة غنية بالدم تمهيداً لتكوين البويضة تطرح من المبيض،  ويتم الإطلاق على هذه العملية اسم التبويض.

عندما يحدث إخصاب للبويضة،  فقد تنتج جنيناً،  وإن لم يحدث أبداً إخصاب للبويضة،  يتم التخلص من بطانة الرحم الغنية بالدم لأنه لم يعد بحاجة إليها،  ويتم الإطلاق على هذه العملية اسم الدورة الشهرية أو الحيض.



ما سبب حدوث آلام الدورة الشهرية؟

في فترة الحيض، شيء طبيعي عزيزتي أن تعاني من آلام وتقلص في الجزء السفلي من البطن وأسفل ظهرك وبأعلى الساقين وتكون تلك آلام الدورة الشهرية.

وتحدث تلك الآلام بسبب أنقباض الرحم ليتمكن من التخلص من البطانة الذى لم يعد بحاجة إليها، فإن غشاء المبطن يتمزق ويتفكك ويقوم الجسم إفراز هرمون( البروستاجلاندين ) والمعرف أنها يتسبب بالآلام ويساعد على انقباض الرحم ويطرد بقايا الغشاء الى الخارج، ويتم التحكم في عملية الحيض بجهاز حيوي معقد يعمل بالاشارات الهرمونية من بينهم الاعضاء التناسلية والمخ والمبيضان والحالة النفسية.


تبدأ الآلام عادة بمجرد نزول الدورة الشهرية أو قبل،  وتستمر هذا الآلام إلى يوم واحد تقريباً،  وفي بعض الأحيان والحالات تستمر يومين،  وقد تعاني الكثير من النساء والفتيات من ألم من الممكن تحمله؛  ولكن أحياناً يكون الألم قوي وقد يمنعهم من الخروج من المنزل والذهاب للعمل أو المدرسة. 


سأقدم إليكِ عزيزتي بعض النصائح التي تساعدِك على تخفيف الألم:



1- نظام غذائي صحي

الكثير من الأبحاث أوضحت أن اتباعك الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون وتناول الكثير من الخضار،  سوف يساعد ويساهم في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة، أن تناول الطعام التي يحتوي على كمية قليلة من الدهون يساعدك عزيزتي على ضبط الاضطرابات الهرمونية خلال فترة الطمث. 

وأيضاً إحدى الدراسات تبين أن عند تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أو مكملاته الغذائية،  قد يساعدك عزيزتي في تخفيف ألام الدورة الشهرية،  وقد يعتبر الأفضل للنساء خلال فترة الحمل، لقدرته الهائلة على التقليل من الألم وتشنجات عضلات الرحم. 



2- الشاي

أكدت الدراسات والأبحاث أن تناولك أنواع ومنتجات محددة من الشاي، مثلاً ( شاي النعناع )قد يساعدك عزيزتي في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويعمل أيضاً على ضبط اضطرابات هرمون الإستروجين المصاحب لفترة الطمث.



3- زيت السمك

يعمل زيت السمك على تخفيف آلام الدورة الشهرية،  لأنها يحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تساعد في استرخاء الرحم،  ومضادات الأكسدة التي تقلل فرص الإصابة بالتشنجات العضلية خلال فترة الطمث. 


4- تدليك البطن بزيت السمسم

يساعد زيت السمسم على تخفيف الأم والالتهابات في البطن وذلك لأنها يحتوي على حمض اللينوليك بخصائص مضادة للالتهابات. 

 ولهذا يمكنك عزيزتي اتباع هذه الطريقة في فترة الدورة الشهرية، من خلال أن تقومي بتدليك منطقة أسفل البطن بزيت السمسم. 

ويمكنك أيضاً أن تستخدمي جميع أنواع الزيوت الأخرى لتخفيف الآلام ( زيت المريمية العطري وزيت اللافاندر وزيت البردقوش الأساسي. 


5- قربة مياه دافئة

قد يساعدك وضع قربة مياه دافئة على منطقة أسفل البطن على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وهذه الطريقة هي الأكثر فعالية من تناول العلاجات المسكنة.



6- حبوب منع الحمل

تساعدك حبوب منع الحمل على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، ولكن عليكِ عزيزتي أن تكوني حذرة من آثارها الجانبية، والتي تتمثل بآلام الثدي والغثيان والإصابة بالصداع والصداع النصفي.



7- تناول مشروب الحلبة

للحلبة فوائد عديدة صحية للجسم،  ويمكن استخدامها أيضا في تخفيف آلام الدورة الشهرية. 

 وحتى تستخدمي الحلبة لتخفيف آلام الدورة الشهرية،  ينصح أن تقومي بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة،  ثم تقومي بتصفيتها وتناولها. 



8- ممارسة الرياضة

تواجه الكثير من النساء صعوبة في ممارسة الرياضة قبل أو أثناء الدورة الشهرية،  ولكن عزيزتي ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخفيف آلام الدورة الشهرية لأنها تعمل على زيادة إطلاق الإندورفين في الجسم. 

وأنصحك عزيزتي أن تقومي باختيار الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل رياضة المشي،  وابتعدي عن التمارين التي تريد بذل مجهود كبير وشاق. 

ويمكنك أَيْضًا ممارسة اليوغا لأنها من الطرق الفعالة في تخفيف آلام الدورة الشهرية،  وتساعد على الاسترخاء وتقلل من التوتر. 


9- ارتداء حمّالة صدر مريحة 

ارتدي حمالة صدر مريحة وغير ضاغطة بقوة على الصدر، وحاولي الأبتعاد عن الملابس الضيقة وبالتحديد السراويل الداخلية والبناطيل.


10- استخدمي المنتجات المصنوعة من القطن العضوي

من الضروري عزيزتي أن تركزي علي استخدام المنتجات العضوية، وبالحقيقة هناك الكثير من النساء تستخدم المنتجات التقليدية بدون أن تعرف حتى ما المواد المصنوعة منها. وأيضاً عزيزتي عليكِ أن تعلمي أنها ليس من مصلحة الشركة أن تجعلك دارية بالعلاقة بين منتجات العناية بالأماكن الحساسة والتشنج المهبلي، إضافة إلى التأثير البيئي الناتج عنها، فنوع القطن المستخدم بتصنيع هذا المنتجات عادة يهدد صحة المرأة، وتصنف زراعتها على قائمة أكثر المحاصيل السامة في العالم، لأنها يستخدم في زارعة القطن مواد ومبيدات أكثر من أي محصول آخر، لذلك فالمنتجات من القطن العضوي خالي من كل هذه المواد، كشفت دراسة قد نشرت عام 2015 من قبل باحثين من كلية العلوم الصحيحة بجامعة ناسيونال دي فورموزا أن 85% من المنتجات التقليدية الذي عملوا علي تحليلها تحتوي علي الغليفوسات، وأن تلك المادة السامة متواجدة في منتج ( راوند أب ) التي أنتجتها شركة ( مونسانتو )، وقد تستخدم في محاصيل القطن التقليدية بجميع أنحاء العالم، كما ثبت أن التعرض لتلك المادة الكيميائية السامة من شانه أن يؤدي إلى بعض المشاكل مثل ظهور مشاكل وأمراض تناسلية.



متى يتوجب زيارة الطبيب؟

إذا قلقتِ بشأن آلام الدورة الشهرية، يمكنك طلب استشارة الطبيب أو الصيدلاني؛ 

وإذا كنت تعانين من الأعراض التالية:

• ألم حاد جداً

• تقلص البطن في أوقات غير أوقات الدورة الشهرية

• نزول إفرازت من المهبل، بالأخص لو كانت سميكة أو ذات رائحة كريهة

• الإصابة بحمى وألم شديد في الحوض


شاهد أيضا: نصائح مهمة للمرأة الحامل

كتابة تعليق

اعلان بعد ثاني فقرة
اعلان بعد ثالث فقرة