القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار جديدة

كيف أبتعد عن التوتر و القلق

banner

كيف أبتعد عن التوتر في حياتي

يجب عليك الحذر من التوتر فقد يسبب لك الجلطة القلبيه و في أسفل هذا المقال ستتعرف على أسبابة و طرق علاجه: 

من الممكن أن تعاني من التوتر وأيضا ترتجف يداك في مقابلة العمل أو يصبح لديك هاجساً من موقف لا تستطيع حينها التحكم به، الأمر الذي يشعرك بالخجل وكذلك يقودك إلى الإنعزال الإجتماعي وايضا قد يسبب لك أمراض منها الجسدية وأيضا النفسية ، رغم أن تتعدد أسباب التوتر ولكن يستحيل التغلب عليها و أيضا بطرق بسيطة!.



أسباب التوتر

هنا سنضع لك أسباب التوتر التي تحدث لمعظم الأفراد:

  • الأسباب الخارجية للتوتر: هي نتيجة التغييرات في الحياة العملية أو تكون المدرسة أو الصعوبات المادية و مشاكل الأطفال وكذلك العائلة أيضا.

  • الأسباب الداخلية للتوتر: الذي يحدث قد يكون نتيجة التشاؤم أو بسبب الأحاديث السلبية أو يكون بسبب التأثر بنظرة المجتمع لك.

  • التوتر في السن المراهقة: قد يكون بسبب طلاق الوالدين أو يكون بسبب فقدان أحد المقربين للفرد أو بسبب التغيرات الجسمانية.

  • التوتر لكبار السن: السبب هو قد يكون بفقدان الشريك أو يكون سببه  التقاعد من العمل أو يكون سببه هو الأمراض

  • قد يكون الخوف من الأضواء أو الحديث أمام مجموعة من الناس.

  • أو بسبب الأحداث الأيجابية كالزواج أو بسبب شراء منزل جديد أو قد يكون بسبب النجاح أو تلقي عرض.


عوامل تساهم في زيادة التوتر لك

يوجد هناك بعضا من العوامل التي بسببها قد يزيد التوتر لديك و من بينها:

  • الأشخاص المقربين: عندما تمتلك أشخاص في حياتك يمكنك الأعتماد عليهم و أيضا تثق بهم حينها لاتبدو ضغوطات الحياة بالنسبة أليك صعبة و كبيرة أبدا و في مقابل هذا الأمر حينها كلما كنت وحدك يزيد الخطر لأصابتك للتوتر.

  • مواقفك و توقعاتك: أيضا الطريقة التي تنظر بها للحياة و كذلك تحدياتها الحتمية تحدث فارقا كبيرا في قدرتك أنت على  التعامل مع التوتر فأنت عندما تنظر للحياة و الأمور بطريقة أيجابية و تفاؤل حينها يقل شعورك بالتوتر.

  • الثقة بالنفس: كلما أزدادت ثقتك بنفسك و أيضا قدرتك على التأثير في المواقف المقلقة وكذلك التعامل معها ف حينها ستكون أقل عرضة لزيادة التوتر.

  •  قدرتك على ضبط عواطفك: إذا لم تكن تعرف أبدا كيف تهدئ نفسك حين شعورك بالحزن و الغضب و الاضطراب ، كلما زادت نسبة تعرضك للضغط والإثارة أيضا.

  • التحضير المسبق للموقف: فكلما أزدادت معرفتك المسبقة بحدوث الموقف المجهد ، حينها كان التعامل مع الموقف بالنسبة أليك أسهل.


طرق بسيطة تساعدك على تخفيف التوتر

الطرق التي سنقدمها لك في الأسفل قد تساعك حقا على تفادي التوتر:

1- ممارسة تمارين الرياضة و اليوغا

التمارين الرياضية وكذلك اليوغا تعتبر من أفضل الوسائل التي تستخدم في مكافحة الإجهاد وأيضا التوتر، فهي تقلل كثيرا من مستوى الهرمونات الخاصة بالتوتر في جسم الأنسان على المدى الطويل مثل الكورتيزول ، كما أنها تساعد أيضا في إطلاق الاندورفين الذي يساهم في تحسين المزاج وأيضا يمنع الأرق ويعمل كأنه  مسكن طبيعي للألم.



2- أحماض اوميغا 3 الدهنية

أصدرت عدة من الدراسات أن الطلاب الذين يتناولون مكملات أوميغا 3 تقل لديهم الأعراض الخاصة بالقلق و التوتر بنسبة 20٪.



3- الشاي اللأخضر

وأيضا يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تتكون من مادة البوليفينول ، و هي التي تمنحك فوائد صحية كثيرة جدا و أيضا من ضمنها ، أنها تقلل من مستوى التوتر وكذلك القلق و عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.



4- الروائح المعطرة

و عن هذا الموضوع أيضا أظهرت عدة من الدراسات أن استخدام الزيوت والروائح المنعشة  كالمستخلصات البرتقال العطرية وأيضا البخور قد يساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق.



5- تجنب الكافيين

الكافيين هو عبارة عن منبه موجود في القهوة وأيضا الشاي وكذلك الشوكولاتة وأيضا بمشروبات الطاقة ، الجرعات العالية من هذه الأمور قد تزيد من القلق لديك لذلك أحذر و لكن هذا الأمر لدى بعض الناس فقط و ليس الجميع.



6- مضغ العلكة

و أيضا عن هذا الموضوع أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة يزداد لهم الشعور بالراحة النفسية ، ف هي تعزز كثبرا من تدفق الدم إلى الدماغ.



7- قضاء الوقت مع عائلتك و أصدقائك

و أيضا من الممكن أن يساعدك الدعم الاجتماعي الذي يأتي من الأصدقاء وكذلک العائلة أيضا في تجاوز الأوقات العصيبة.

و كذلك أيضا تشير العديد من الدراسات إلى أن قضائك بعض الوقت مع أصدقائك والأطفال أيضا يساعدك في تحرير هرمون الأوكسيتوسين الذي يتم أعتباره مسكن طبيعي للألم وأيضا الإجهاد.



8- الضحك

و أيضا لتعلم أن الضحك يساهم كثيرا في زيادة تدفق الأكسجين إلى جسمك وأيضا الى أعضائك ، وأيضا يحسن من نظام المناعة و المزاج ، و الأمر الذي بدوره يساعد كثيرا في استرخاء العضلات وكذلك التخفيف من التوتر، أن يمكنك مشاهدة فيلم أو مسلسل أو كرتون كوميدي.


شاهد أيضا: أهم أنواع الأمراض النفسية

تعليقات