القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار جديدة

banner

التخلص من مرض السكر

في وقتنا هذا أصبح المرض السكري واحداً من أكثر الأمراض الخطيرة على صحة الأنسان ، حيث أنه أصبح ينتشربشكل سريع ، وخاصةً النوع الثاني منه ، لهذا السبب يجب علينا أن نقي أنفسنا منه جيدا ، و هو من خلال إتباع بعضا من النصائح والإرشادات التي سنقدمها لكم في الأسفل .



أسباب أنتشار مرض السكري

بالبداية لنتعرف قليلا على الأسباب التي كانت سببا في إنتشار المرض السكري و بصورة أكبر و خاصة في الاونة الأخيرة ، ولدرجة أنه وصل إلى الشباب والأطفال كذلك ، والتي تشمل :


الأصابة السمنة : نتيجة الإكثار من تناول الوجبات السريعة وهي التي تحتوي على الدهون المضرة ، وكذلك أيضا الإبتعاد عن الأغذية الصحية المهمة جدا كالخضروات و أيضا الفاكهة التي تحتوي على الكثيرمن الفيتامينات وأيضا الألياف اللازمة للحفاظ على الصحة بشكل جيد .


عدم ممارسة الرياضة : فقد زادت كثيرا معدلات الكسل و خاصة بعدما أصبح كل شيء في المتناول ، كما نعلم أن هذا هو عصر التكنولوجيا الذي يجعل معظم الصغار وكذلك أيضا الكبار يجلسون لفترات طويلة جدا أمام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية و التصفح بالبرامج و اللعب ، و أبتعدوا عن ممارسة الرياضة المفيدة كثيرا لجسم الأنسان و أيضا غيرها من الأنشطة المختلفة .


التدخين : و كما نعلم أيضا أن في وقتنا هذا أصبح من أبرز مظاهر الحياة التي تسبب عدوى بين الشباب و الأناث أيضا ، وأيضا يشمل كافة أنواع التدخين سواء شرب السجائر أو النرجيلة و غيرها من الأمور، فيؤدي إلى التأثيرعلى صحة قلب الأنسان وكذلك الأوعية الدموية وكذلك أيضا الإفرازات الهرمونية التي تصاب بخلل أثناء تدخين الفرد .


طرق تجنب الأصابة بمرض السكري

تناول الأغذية المفيدة

يجب على الفرد التركيز في  تناول الأغذية الصحية و أيضا الإبتعاد عن المأكولات الجاهزة والسريعة فالثانية ، بمعنى المأكولات السريعة التي تزيد من أمتصاص الجسم للسكر ، و أيضا كما أ،ها ترفع نسبة الكوليسترول في دم الأنسان ، مما يؤدي هذا الأمرالى خلل في نسبة الانسولين وأيضا يزيد من أحتمالية الأصابة بالمرض السكري .

و لهذا السبب يجب على الأنسان تناول الخضروات و الفاكهة يوميا ،  و أيضا يجب أضافة ملعقة واحدة من الخل الى السلطة .

وأيضا من الموادات الغذائية التي تساعد كثيرا على الوقاية و أيضا المنع من المرض السكري هي تلك التي تحتوي على الألياف ، كالحبوب الكاملة و أيضا كالقمح و كما في ذلك الشعير والشوفان ، حيث أنها تساعد كثيرا في تقليل مستوى السكر في جسم الأنسان . و أيضا كما أن القهوة تساعد في تقليل من المخاطرالسكر و السبب أنها تحتوي على مضادات الأكسدة . 


الأقلاع عن الدخين

حتى و أذا كان هذا الأمر شاقاً ويعتبر مهمة صعبة بالنسبة للكثير من الأفراد ، ومهما كان الأمر و لكن لنعلم أنها ليست أصعب من تحمل الإصابة بالمرض السكري بشكل دائم .

حيث أيضا أشارت عدة دراسات علمية المختلفة أن التدخين يعتبر عامل أساسي من العوامل الخطرة التي قد تؤدي الى الأصابة بمرض سكري .


شرب الماء

ينصح الكثير و العديد من الأطباء أن يشرب الأنسان حوالي 6 أكواب من الماء على الأقل في اليوم بسبب أن لها فوائد كثيرة  ، و من ضمن هذه الفوائد هي الوقاية من الأصابة بالمرض السكري ، كما أن كونه ينضم الى كافة الوظائف في جسم الأنسان ويحول دون بمشاكل الصحية الكبيرة كأمراض القلب و السكري .


ممارسة الرياضة

و أيضا يجب على الأنسان ممارسة الرياضة يوميا و أيضا الإهتمام بالنشاط واللياقة البدنية ، وكما أن يجب أن يتم تخصيص لها وقت يومي بدلاً من إضاعة كل الوقت في تصفح الإنترنت و الواتساب و الأنستقرام و غيرها من البرامج ،  هذا الأمر يساهم و يساعد كثيرا في الخفض من خطر الإصابة بمرض السكري .



أخذ قسط كاف من النوم

يجب على الفرد التأكد من النوم لساعات كافية يومياً وأيضا الإهتمام براحة جسده لأنه يعمل كثيرا على حمايتك من الإصابة بالمرض السكري .

و السبب في ذلك يعود لأن نقص عدد ساعاتك في النوم يسبب بعض المشاكل في توازن هرمونات التي في جسمك ، وكما أن بالتالي من الممكن أن تصاب بمرض السكري .



الأبتعاد عن التوتر

و أيضا  توجد هناك علاقة وطيدة بين التوتر وأيضا القلق وكذلك الإصابة بالمرض السكري ، حيث أن يتعارض إفراز هرمونات التوتر والإجهاد المتواجدة في الجسم مع إنتظام عمل الإنسولين مما يؤدي هذا الأمر  لرفع نسبة السكر في دم الأنسان .

و كذلك أيضا يجب أن تعلم أن ممارسة الرياضة و النوم الصحي أيضا يساعدوك في التقليل من مستويات التوتر لدى الفرد بشكل كبير . 



فحص مستوى السكر بأنتظام

لأجل الطمأنينة على أن كل شيء يجري بشكل جيد و على ما يرام ، و أيضا سرعة التعامل مع الموقف عند حال حدوث أي خلل ، حينها من الضروري جدا أن تعمل على فحص مستويات السكر لديك و بشكل منتظم .







Volume 0%

تعليقات