أسباب قشرة الشعر عند النساء وأنواعها وطرق علاجها نهائياً

أسباب قشرة الشعر عند النساء وأنواعها وطرق علاجها نهائياً

 أسباب قشرة الشعر عند النساء وأنواعها وطرق علاجها نهائياً أن من أكثر المواضيع الذي تبحث عنها السيدات هو ما يتعلق بمشاكل القشرة،  وهذا لأن مشكلة قشرة الشعر من المشاكل التي لا يمكن إخفائها،  فإذا عرفتِ كيف تخفي القشرة بارتداء الحجاب بالخارج،  لن تتمكنِ عزيزتي أن تخفي ذلك داخل المنزل،  وهو يشوه تماماً مظهر جمال شعرك،  في هذا المقال سنبحث عن أسباب القشرة عند النساء،  وأنواعها وكيف يمكنك عزيزتي الوقاية منها. 



قشرة الشعر عند النساء

 

  • مشكلة قشرة الشعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء، فيوجد من تعاني من تساقط شديد بالشعر، وهناك ما تعاني من الصلع الوراثي، وهناك ما تعاني من تلف الشعر، وأيضا هناك ما تعاني من قشرة الشعر، وتلك المشكلة التي يزداد معها الانزعاج والحرج الاجتماعي لأنها المشكلة تظهر أمام الجميع وشكل الشعر الذي يغطيه قشور بيضاء صغيرة أو كبيرة وايضاً لا يكون وجودها على الشعر أو الرأس فقط، بل تتناثر على الملابس ويصبح الأمر سيء جداً، لذلك ينبغي البحث عن حل وعلاج لهذه المشكلة بعدما عرفنا أسباب قشرة الشعر عند النساء.


  • توجد القشور على الشعر بشكل طبيعي ولكن الحجم يكون صغير جداً من المفترض ألا نلاحظ تواجده وهو يتطاير ويختفي عندما نقوم بغسل الشعر وتصفيفه، وهناك الكثير من النساء التي تعاني من قشور الشعر المتزايدة والتي تتراكم فيها بشكل يصعب جداً التخلص منه مع غسل الشعر، ويكون هناك زيادة بمعدل تجدد الخلايا في فروة الرأس، وبالتأكيد قشرة الشعر لا يعني قلة النظافة الشخصية، هي مشكلة جلدية لها أكثر من سبب.



أعراض قشرة الشعر عند النساء

 

تؤدي قشرة الشعر إلى ظهور الكثير  من الأعراض الظاهرة، وتكون تلك الأعراض مزعجه وسيتم التوضيح ولكن هناك ملاحظه صغيرة قشرة الشعر عزيزتي ليس مرض ولا من الامراض ولكنها تحتاج علاج ولا يجب أن نتأخر.

 

1. تساقط الشعر المؤقت ويختفي تماماً بعلاج قشرة الشعر.

 

2. جفاف الجلد وتشققه، وزيادة الدهون بشكل كبير على فروة الرأس.

 

3. الأحمرار والتهاب الفروة بسبب القشرة.

 

4. الشعور بالحكة الدائما في فروة الرأس.

 


أنواع قشرة الشعر عند النساء

 

يوجد نوعين من قشرة الشعر عند النساء وفقا لنوع فروة الرأس، إما تكون قشرة الشعر الجاف، أو تكون قشرة الشعر الدهني: 

 

 

  • قشرة الشعر الجاف : وينتج هذا النوع نتيجة جفاف الجلد وقلة ترطيبه، وهي قشور صغيرة جداً، وأحياناً ما تتناثر القشرة الجافة على الملابس، وتكون باللون الإبيض.

 

  • قشرة الشعر الدهني: وينتج هذا النوع من القشرة نتيجة لزيادة إفراز فروة الرأس للدهون، وتكون قشور كبيرة الحجم بعكس القشرة الجافة، وتتميز بأنها تلتصق على فروة الرأس بدون أن تتناثر على الملابس، وتكون باللون الأصفر.



أسباب قشرة الشعر عند النساء

 

يتم حدوث القشرة عند النساء بسبب زيادة التقشير في خلايا فروة الرأس، أو لعدم غسل الشعر بشكل صحيح الذي يكفي لإزالة القشرة المتراكمة، وسألخص لكم أسباب قشرة الشعر عند النساء كالتالي: 



التهاب الجلد الدهني

 

عند تعرض مناطق الجسم لزيادة إفراز الدهون سيصبح هناك بعض الآثار السلبية الناتجة، وعندما تعاني الفروة من إفراز الدهون سيحدث التهاب الجلد الدهني وسيظهر قشرة دهنية كثيفة، وتسمى هذه الحالة بقشرة الشعر الدهني.


 

فطريات الرأس

 

هناك الكثير من الفطريات التي تصيب فروة الرأس الدهنية، كمثال فطر المالاسيزيا التي يتكاثر بشكل كبير ويتحول إلى فطر ضار ليصيب بصيلات الشعر ويعمل على التهاب وحكة، وبعد ذلك تظهر قشرة الشعر، وأيضاً نمو فطر التينيا على الفروة التي يسبب قشرة الشعر عند النساء، وهو التي يطلق عليه أسم مرض القوباء الحلقية والتي يتسبب بظهور بقع حمراء ملتهبة وعليها قشور، وقد يتم تساقط الشعر بسبب هذه البقع.



الأكزيما

 

الأكزيما هو مرض من أخطر الأمراض الجلدية التي يحتاج إلى سيطرة طبية عاجلة،  وهو غير مقلق ولكن قد يسبب أعراض مزعجة جداً كالطفح الجلدي،  والشعور بالحكة،  والجفاف الشديد،  وأيضاً الشعور بتهيج شديد،  وقد يحدث عادة في مرحلة البلوغ،  أو مرحلة الرضاعة وقد تختفي بعد مرور العام الأول للطفل،  وتختلف طرق علاج الأكزيما على فروة الرأس لاختلاف الأسباب،  ويمكن إجراء بعض التغيرات في نمط حياتك لتقليل المخاطر. 


 

الصدفية

 

تعد الصدفية من أشهر أسباب القشرة عند النساء، وهي تعمل على تهيج يصيب الجلد وقد تتميز الصدفية بوجود بقع حمراء وقشور فضية، لا نعلم ما هو مسببها الرئيسِ ولكن الجهاز المناعي والجينات لها دور كبير في الإصابة.



 أسباب أخرى لقشرة الشعر عند النساء

 

  • الجو البارد يعمل على جفاف الشعر ويزيد من نسب الإصابة بقشرة الشعر.

 

  • وأيضاً النساء صاحبات البشرة الدهنية هم أكثر عرضة للإصابة بالقشرة.

 

  • وقد يسبب الإصابة بالرعاش أو الشلل إلى ظهور القشرة.


  • وأيضاً الإصابة بالأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي للجسم

 

  • استعمال منتجات عناية بالشعر ذات نوع رديء وقد تؤدي إلى هيجان فروة الرأس وتسبب القشرة.



متى تكون قشرة الشعر عند النساء خطيرة ؟

 

إن قشرة الشعر عند النساء ليس بمرض خطير،  ولكن قد يصبح الأمر كذلك إذا صاحب قشرة الشعر بعض الأعراض وحينها ضروري جداً الذهاب لطبيب الجلدية،  ومن هذه الأعراض الآتي: 


  • تواجد احمرار وتورم بفروة الرأس تزامنن مع وجود القشرة.
  • خروج روائح كريهة جداً من فروة الرأس، والشعور بحكة شديدة.
  • عدم تواجد أي الطرق الناجحة لعلاج قشرة الشعر.


 

علاج قشرة الشعر نهائيا 


  • لعلاج مشكلة القشرة نهائياً عزيزتي يمكنك استخدام الأسبرين لأنها يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الساليسيلات، وذلك عن طريقة إضافة قرصين من الأسبرين المهروس ( المطحون ) إلى الشامبو، وبعد ذلك يتم تدليك الشعر وفروة الشعر جيداً، ويترك الخليط على الشعر لمدة دقيقتين أو ثلاث، ثم يشطف الشعر جيداً بالماء والشامبو للحصول على أفضل النتائج.


  • عليكِ أيضاً استخدام الزيوت المرطبة لأجل الفروة فقد تساعد على محاربة القشرة، فيمكنك استخدام كوب واحد من زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، وتعملي على تسخين الزيت ويوضع على فروة الرأس و من ثم تعملي على تدليك الفروة، ثم بعدها قومي بلف شعرك بمنشفة دافئة، ويتم ترك الزيت على الشعر طوال الليل، وفي صباح الغد تعملي على غسل الشعر جيداً لأجل التخلص من آثار الزيت.


  • ويمكنك أيضاً عزيزتي استخدام جذور عرق السوس للتخلص من مشاكل تساقط الشعر وعلاج الشعر من القشرة، حيث يعمل على تفتيح مسام الفروة المغلقة، ويقوم بتهدئة الفروة ويتخلص من الهيجان والحكة الناتج عن جفاف الشعر والقشرة، يتم خلط معلقة كبيرة من جذور عرق السوس المطحونة، على كوب من الحليب السائل، وربع معلقة من الزعفران، ويتم وضع الخليط على فروة الرأس، ويتم غسلها جيداً في الصباح.


  • دائماً عزيزتي استخدمي الشامبو الخاص بالقشرة، وخاصة التي يدخل في تركيبها كل من الكيتوكونازول، وأيضاً الأحماض المضادة للفطريات والالتهابات


  • إحرصي على تناولك الأغذية الغنية بفيتامين B، والزنك.


  • اغسلي شعرك بانتظام حتى تحافظي على الشعر من القشرة والحكة.



علاج قشرة الرأس الدهنية

يمكنك عزيزتي علاج القشرة الدهنية بسهولة باستخدام بعض الطرق الطبيعية الفعالة في علاجها، ومن أهم الوصفات ما يلي:


  • استخدمي زيت إكليل الجبل لتدليك فروة الرأس ويتم ترك الزيت علي الفروة لبعض الوقت، ثم يغسل بالماء والشامبو جيداً.


  • استخدمي أيضاً زيت اللوز ويتم وضعه على فروة الرأس وتدليكه برفق، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بالمنشفة الساخنة، ويتم تركه لمدة 15 دقيقة تقريباً، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً، وتكرر الوصفة يومياً للحصول على نتائج أفضل.


  • استخدمي عزيزتي زيت الزيتون لدهن فروة الرأس، يتم تغطية الفروة بالمنشفة الساخنة، وتترك على الشعر لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.


  • خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، ومعلقة من عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على فروة الرأس، ويترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة تقريباً، ثم يغسل جيداً بالماء والشامبو.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -