القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار جديدة

banner

فوائد أكل التفاح

 التفاح له شهرة بالفوائد الصحية العظيمة، حيث يقال أن تفاحة واحدة يومياً، تبعد عنك الطبيب كل يوم. فماذا تعرف عن فوائد التفاح و القيم الغذائية.

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه التي يتم تناولها يومياً في العالم أجمع، و هو غني بمضادات الأكسدة، و الفيتامينات، و المعادن الضرورية.


فوائد التفاح

لقد قاموا الكثير من الباحثين البارعين بدراسة أثر و فوائد التفاح. و وجدوا أنه يمتاز فيما يلي:

1- يحسن من صحة الجهاز العصبي و الأعصاب

حيث وجد أن تناول التفاح، يساعد جسم الإنسان في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة، و الناتج عن الإجهاد التأكسدي. بالتالي التفاح يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، و يعزز من كفاءة عمل الدماغ.

2- يحمي من الخرف

دراسة علمية نشرت في عام 2008، أن تناول التفاح يساعد في حماية الإنسان من إصابة الخرف، بمعنى يمنع من الخرف حيث لاحظ الباحثون أيضاً أن تناول التفاح يومياً يحمي من الخلايا العصبية و الأعصاب، و بالتالي تقلل مم خطر الإصابة بالخرف و يجعل العمر أطول.

3- يخفض خطر الإصابة بالسكته الدماغيه

بما أن التفاح يساعد في حماية الأعصاب الموجودة في الدماغ تحديداً لدى الإنسان، و يحميه من الإصابة بالخرف، فهذا يعني أن له دوراً في خفض خطر الإصابة بالسكته القلبية. والسبب يعود في ذلك إلى حماية الأوعية الدموية، و تعزيز صحتها و تدفق الدورة الدموية أيضاً.

4- يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

يساهم تناول التفاح و إدراجة ضمن نظامك الغذائي اليومي، في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة لديك. و هذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية و الجهاز الدوراني ككل.

5- يحمي من السكري

من الفوائد الجميلة الصحية في التفاح، أنه يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري. و من النوع الثاني، التفسير لذلك هو أن التفاح يعمل على حفظ مستويات السكر في الدم بقدر المستطاع.

6- غني بمضادة الاكسدة

يعتبر التفاح غني جداً بمركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين "quercetin" يبيكاتشين "epicatechin" بروسيانيدين " procyanidin B2 "، إلى جانب أحتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة، كل هذه المركبات تساعد جسم الإنسان على التخلص من الجذور الحرة. بالإضافة إلى دورها في نمو الجسم و تعزيز مناعته، يبلغ مقياس قوة مضادات الأكسدة في التفاح ( ORAC value لكل 100 جرام من التفاح الطازج و الصحي TE 5900).

7- يحتوي أيضاً على سعرات حرارية قليلة

تقريباً كل 100 جرام من شرائح التفاح، تعطي ما يقارب الـ 50 سعرة حرارية. كما و أنه خالٍ من الكوليسترول و الدهون المشبعه، فـ بهذا يكون صحي و يعتبر جيداً لمن يرغبون في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.

8- غني أيضاً بالألياف الغذائية

هذه الألياف تتركز في القشرة و أشهرها " البكتين " و التي تمنع أمتصاص الكوليسترول السيء " LDL " في القناة الهضمية، حيث أن كل 100 جرام من التفاح، تحتوي ما يقارب 2.40 جرام من الألياف. كما تحتفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة و المسترطنة، و بها فوائد كثيره للأشخاص المصابين بالإمساك و تساعد على تنشيط الأمعاء.

9- غني بالفيتامينات

يتميز التفاح أيضاً في غناه بالعديد من الفيتامينات المفيدة، التي تعود على صحتك بالفائدة، فـ هو يحتوي على كميات جيدة من فيتامين C، و بيتا كاروتين، فيتامين C، هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية و المهمة أيضاً. و لمقاومة الأمراض و الألتهابات و تعزيز المناعة، و يعتبر التفاح مصدراً جيداً لمجموعة الفيتامينات B المركبة مثل: الثامين، و البيردوكسين ( -6B ) حيث تلعب دوراً مهماً جداً في عمل الأنزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، و العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

10- و أيضاً فوائد التفاح الأخرى

لا تقتصر فوائد التفاح على هذه فقط بل تشمل أيضاً ما يلي:

  • يحمي من الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان الثدى.
  • و يساعد في فقدان الوزن و الحماية من السمنة.
  • يعزز صحة القلب، و يحميه من الإصابة من الأمراض المختلفة.
  • يساهم في تحسين عملية الهضم و حماية الأمعاء.
  • و يساهم أيضاً في تقوية العظام.

ملاحظة: حاول أن تتجنب تقشير التفاح، لأن قشرة يحتوي على مضادات أكسدة و ألياف غذائيه مهمة.

مخاطر التفاح

في المقابل و بما أن التفاح يحتوي على طعم حامض، يجب الحذر من الإكثار منه لما قد يسببه من ضرر على أسنانك، إلى جانب ضرورة غسلة جيداً قبل أن تتناوله.



تعليقات